خطة رئيسة تتبع مسار الطبيعة في تشنشن الصينية

17

كشفت شركة Swanke Hayden Connell المعمارية SHCA عن خطتها الرئيسة التي صممتها لمشروعٍ مختلط الاستخدام في وادي شينكو نيتورك في مدينة تشنشن الصينية الشهيرة.

حيث يتدفق تصميم الخطة متتبعاً الممر الطبيعي ابتداءً من سلسلة جبال دانان في الغرب مروراً عبر منتزه ليتشي ووصولاً إلى الممر المائي في خليج تشنشن في الشرق.

سيخدم مفهوم التصميم بمساحته البالغة 125.288 متراً مربعاً كتجمّع إبداعي لشركات تكنولوجيا رائدة وانترنت وشبكات ضمن موقعٍ يدمج سبعة أبنيةٍ تمتد على ثلاثة قطع أرض منفصلة، وتتراوح ارتفاعاتها بين 22 متر و 50 متر.

ستقدم هذه الأبنية مساحات مكتبية وأخرى للبيع بالتجزئة إلى جانب مجموعةً من المساحات العامة المفتوحة طبعاً.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن التصميم قد أُنجز مع الأخذ بعين الاعتبار مبادئ الاستدامة البيئية، بما في ذلك الواجهات ذات الأداء العالي وأنظمة التزجيج وأنظمة سحب الهواء السابقة للتدفئة والتبريد، هذا عدا عن الاستعادة الحرارية واستخدام ألواح الخلايا الشمسية وطواحين الهواء وأنظمة جمع مياه المطر.

وعلاوةً على ذلك، تم تصميم الردهات المركزية في المشروع بحيث تضاعف الإنارة الطبيعية وتسمح بتهوية طبيعية عبر مجموعةٍ من المنافذ المتقابلة المنتشرة عبر أرجاء المبنى.

كما تم وضع طرق المركبات والوصول خارج المباني لضمان إيجاد طرق مشاة مركزية تربط كافة الأبنية وتتمتع بأجواء خالية تماماً من المركبات؛ بينما يسمح ممر موجود في الطابق الثاني لكافة المستأجرين بالتنقل بمنتهى السهولة بين كافة الأبنية.

وفي الوقت الذي تحظى فيه كل قطعة أرض ضمن الخطة الرئيسة بأبنية من نفس النوع، تحافظ في الوقت عينه على هويةً فريدة، تم التوصل إليها عبر تصاميم الواجهات المختلفة والمظهر الخارجي العام.

يُجدر الذكر ختاماً أن المشروع قد صُمم بحيث يتبع أنماط تفكير الشركات الجديدة والمختلفة التي سيحتضنها وثقافة عملها المتجانسة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبعاً تلبية متطلبات هذه الشركات في التعاون والمرونة العظمى.

إقرأ ايضًا