تأملات ليبسكيند. في خليج كيبل

6

في مدخل ميناء كيبل التاريخي في سنغافورة , وبالتناوب بين 24-41 طابق موزعة على ستة ابراج سكنية جاءت هذه الأبراج بتوقيع المعماري دانيال ليبسكيند كعائلة تتراقص على ضفاف خليج كيبل.

هذه الأبراج وهي مرتدية الألمنيوم كمادة اكساء مساعدة للتشكيل الخارجي ,أتت كواحدة من سلسلة مجمعات سكنية الشاهقة الارتفاع لخلق أكثر من ألف سكن جديد في المجموع.

كان تحدي ليبسكيند في هذا التصميم هو معالجة مشكلة سنغافورة الرئيسية الملخصة في بناء عالي الكثافة لاسترداد قيمة الكلفة الباهظة للعقارات, فأتت معالجة هذا المعماري كالتالي:

-أتى التصميم على اختلاق الارتفاعات المغايرة للمعالجة التقليدية مما أضاف شكل مميز.

هذه المعالجة اعتمدت على هياكل صغيرة وطول بالأرتفاع وقام بخلق فراغات داخلية سمحت لكل شقة بإطلالة مميزة على الخليج فأعطتها سمة خاصة مختلفة عن الشقق المجاورة مماأكد على فردية الساكن ومنحه أيضا متعة خاصة كون استطاع أنيؤمن لكل شقة خاصية الفيلا المنخفضة السقف.

هذه التموجات في المباني الشاهقة والتي حملت توقيع ليبسكيند المميز هي فريدة في نوعها في عالم البناء والتشييد وقد تم استغلال الفراغ القائم بين القشرة والنواة بشكل كامل ومسؤول.

ويلحظ أيضا وجود سطوح مضيئة مع تأمين العزل اللازم و قد استطاع أن يؤمن وجود حدائق سماوية على ارتفاع شاهق سمحت بوجود مساحات مفتوحة للسماء.

ويلحظ أيضا وجود جسور معلقة تصل هذه الحدائق مع بعضها البعض مع تأمين غطاء من الزجاج لتضيف احساس ليبسكيند الخاص.

كل هذه العناصر والميزات اعطت هذا المشروع جائزة BCA للمباني الخضراء والتي لم يسبق لها في سنغافورة وخاصة للمشاريع السكنية

كما يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع السكنية التي أنجزت حتى الاّن وهو الأول للمعماريليبسكيند في اّسيا التي استطاع كعادته أن يتفوق بها.

إقرأ ايضًا