عندما يرضخ المعماري لرغبة الزبون تكون النتيجة..

3

يبدو أن مستقبل الصروح المعمارية يبقى في نهاية الأمر رهناً لرغبة الزبون..فمشروعنا اليوم وتلبيةً لرغبة الزبون يجمع ما بين شخصية Dalí الطابع الحديث للأشكال العضوية والزهرية والواجهات الإسبانية والحياة البحرية في فيلا واحدة تحت اسم Villa Dalí في هولندا!!

ففيلا “Dalí” وبتوقيع شركة 123DV Architecture & Consult للتصميم والعمارة ما هي إلا منزلٌ يطغى عليه الطابع الشخصي لمالكيه، فهما شخصين محبين للفن ومتعلقين بشدة بأجواء الحياة البحرية والمنحوتات وخاصةً بأعمال الفنان الشهير Salvador Dalí.

أما وخلال المشاورات التمهيدية التي سبقت عملية التصميم، فقد اطلع مصمم المشروع Liong Lie من شركة 123DV على العديد من اللوحات التي تصور العمارة الإسبانية التقليدية، وبالفعل فقد كان الفريق بأكمله مأخوذاً بتصميم الواجهة البيضاء الجصية الكتيمة، بالإضافة إلى السياج المعدني الذي يميز الطابع المعماري العضوي الحديث Jugendstil.

وبذلك فقد كان التحدي في دمج هذه الأشكال والواجهات المغلقة إلى جانب ثروات الحياة البحرية والأعمال المميزة للفنان العبقري Dalí في هذه الفيلا، فعند البدء بالتصميم حاول فريق العمل الاستفادة قدر الإمكان من طريقة Paranoiac-critical التي يتميز بها الفنان العريق والتي تهدف إلى خلق خدع ٍ بصرية.

وكانت النتيجة هذا المبنى الفريد ذو الواجهة البيضاء الكتيمة الأسطوانية والتي تضم في الداخل هيكلا ً لولبياً يشبه شكل حيوان البحار بوحي ٍ من الحياة البحرية، أما الواجهة الكتيمة المواجهة للشارع، فتقوم بتمثيل مظاهر العمارة الإسبانية من خلال اللوح الخشبي المنتفخ الذي يقوم مقام المدخل بطول ستة أمتار.

وأخيراً يمكنك عزيزي القارئ وخاصةً إذا كنت من متتبعي أعمال الفنان العالمي Salvador Dalí الاستمتاع بداخل الفيلا الغريبة ذات المساحة الاسطوانية المضاعفة والمفروشات التقليدية المميزة. ويبدو في نهاية المطاف أن رغبة الزبون وإبداع المعماري قد أدّيا معاً للوصول إلى نتيجةٍ رائعة. وهكذا نجد أن الزبون “أحياناً” يكون على حق.

إقرأ ايضًا