مبنى الشمعة على مرفأ Granary: اسمٌ على مسمى!

12

وأخيراً تم التوصل إلى إدراك الرؤية النهائية من قبل ISIS Waterside Regeneration (التي تأسست عام 2002 من قبل مصلحة British Waterways والمختصة بالمشاريع المتعلقة بالممرات المائية في بريطانيا) الخاصة بموقع مرفأ Granary، بصفته المبنى السكني الأسطواني المؤلف من 21 طابقاً الحامل لاسم”Candle House” أو “بيت الشمعة”، والذي تم إطلاقه رسمياً الليلة الماضية.

ويحدد هذا الافتتاح إكمال المرحلة النهائية من المشروع التطويري في منطقة مرفأ Granary، التي خضعت لعملية تجديد بكلفة 90 مليون جنيه، والتي تتضمن فندق City Inn الجديد ومبنى Waterman.

وبعد تقصي العديد من الأشكال المميزة، طوّر فريق التصميم بقيادة شركة careyjones المعمارية (ومقرها في Leeds في Yorkshire الغربية بإدارة Timothy Tolcher) تصميم منزل الشمعة الأسطواني الشكل.

والملفت للنظر في هذا المشروع هو أن الأجزاء الخارجية المصنوعة من النحاس والقرميد الأحمر على البرج الدائري تعمل بصورةٍ مرئيةٍ على تغيير المدى في جنوبي مركز المدينة.

وهنا يجدر بنا الذكر أنه قد تم تطوير الشكل النهائي للمبنى في ورشات عملٍ بالتعاون مع شركة Leeds Civic Architect John Thorp في عام 2005. وبالأخذ بعين الاعتبار المنظر العلوي للمشروع التطويري، تم أساساً تخطيط المبنى المقترح والمنقسم بعارضةٍ من أجل المرحلة الثالثة، ليتم استبداله بمبنىً سكنيٍّ دائريٍّ يستفيد بشكلٍ كاملٍ من موقعه ويقدم مناظر شاملة (على مدى 360 درجة) من على أبراج Italianante في Temple Works إلى الجنوب في قرية Holbeck العمرانية، وعلى مركز المدينة العالمي إلى الشمال باتجاه أودية Yorkshire Dales في الخلف.

وبعد خمس سنوات أنشأت كل من شركة careyjones Architects و ISIS مبنىً مميزاً من كلا الناحيتين المعمارية والهيكلية، ليس فقط بفضل شكله الدائري الغير مألوف، وإنما أيضاً بفضل التكوين الملتوي لتصميم البناء المصنوع من الآجر. حيث حاول أعضاء الفريق أن ينقلوا هذا المفهوم لفكرة السماء الزرقاء خطوةً إلى الأمام، من خلال دمج التراس الاجتماعي على قمة السقف -الذي يعد الآن أحد السمات الأساسية للمشروع- ثم بنوا الطابق الحادي والعشرين الواقع على ارتفاع 75 متر فوق الأرض، ليكون أعلى حديقة من نوعها في Leeds.

وتتميز هذه الحديقة البارزة بنوافذها الزجاجية الكبيرة المحيطة بمحيط المكان الدائري، بأنها ستحمي المقيمين من الرياح، بينما تسمح لهم بالتمتع بالمناظر الشاملة الخلابة لمدى مدينة Leeds.

وهناك 160 شقة في مبنى Candle House تتراوح بين الاستديو والأبنية المزودة بغرفة نوم واحدة أو غرفتين -والتي تم تصميمها لاستخدام المساحة الناشئة ضمن هذا المبنى الدائري الفريد- بالإضافة إلى امتلاكها حماماً وغرف تخزين واقعة على المحيط ذات نوافذ كبيرة لتجعل كل مكانٍ مشرقاً بالنور.

كما يهدف هذا المبنى إلى التحفيز على استخدام القنوات المائية التي تجري على طول المبنى، تماماً كما تتميز الأرضية بمرافق خاصة برياضة ركوب الزوارق، بما فيها مكان الاستحمام المنفصل ومرافق التخزين الخاصة بممارسي تلك الرياضة، والذين يبحرون على طول قناة Leeds/Liverpool أو عند حوض السفن المهيب المجدد حديثاً.

إقرأ ايضًا