AnL Studio يكتشف السر المعماري الكامن في حاويات الشحن المستعملة؟

1

صممت شركة التصميم الداخلي والعمارة AnL Studio المتعددة الفروع، لصاحبيها Keehyun Ahn و Minsoo Lee المهتمين بمبدأ العلاقات التفاعلية بين العمارة والحياة الإنسانية وبين المادة والمفهوم المجرد، برج مراقبةٍ عامٍ باسم Oceanscope ممتد على مساحة 91 متر مربع في كوريا الجنوبية، وهو مصنوعٌ من المواد المعاد تدويرها بما فيها حاويات الشحن القديمة.

وقد تمت إعادة تشغيل وتدوير هذه الحاويات المستعملة بهدف استخدامها كملجأ مؤقت في العديد من المناطق الريفية في كوريا -ببساطة لأنها رخيصة الثمن. وعلى أية حال، فإن الاستخدامات الغير مسؤولة لهذه المنتجات التجارية الشبيهة بالصناديق المعدنية التي لا تمتلك أي علاقات متناغمة مع محيطها، تؤدي إلى نتيجةٍ غير ناجحةٍ في البيئات الريفية.

ومع أخذ هذه المسائل بعين الاعتبار، يعد OceanScope مبادرةً هامةً من محافظ مدينة Incheon التي تمتلك أحد أكبر المرافئ في كوريا. ويهدف OceanScope إلى البحث عن الطاقة الكامنة في الحاويات الغير مستعملة وإخراجها من أجل إعادة استخدامتها عملياً في المساحة العامة، ومن أجل تزويد الحاويات الجرداء بعناصر جماليةٍ ووظيفيةٍ جديدةٍ يمكن أن يتم استيعابها ضمن المشاهد الطبيعية الريفية.

ويتألف Oceanscope هذا من 5 حاويات معاد تدويرها،حيث يزود برج المراقبة بـِ3 ناقلات ومساحة العرض المؤقتة بناقلتين. وبدلاً عن الصف الطولاني والتكديس الموحد للناقلة، قررت الشركة المصممة أن تخلق معلماً معمارياً وفنياً نحتياً يجسد العديد من السمات أو الوظائف التي تتراوح بين رؤية التشكيل المعماري الآسرة والجماليات المرتبطة بالموقع ورؤية مدينة Incehon المحلقة عالياً.

ومن أجل هذه الغاية، يعبّر OceanScope -الواقع في منطقة غروب الشمس التاريخية من مدينة Incheon- عن حلم تأسيس برج مراقبةٍ موجهٍ نحو التصميم المستدام من خلال تجديد الحاويات الغير مستعملة الأقل كلفة.

ومن أجل التغلب على الحدود المفروضة على موقع المبنى، حيث ينخفض مستوى الأرض كثيراً ليظهر منظر غروب الشمس المذهل، يمكن أن يتم تمييل هيكل الحاويات بزوايا مختلفة (10 أو 30 أو 50).

وهذا سيسمح للمواطنين المحظوظين بنزول السلالم ضمن نطاقٍ وسلسلةٍ مختلفين، وسيمكنهم من مقابلة الأماكن الأكثر ارتفاعاً ذات الوجهات والمناظر المتنوعة تجاه المحيط وجسر Incheon الجديد ومنظر غروب الشمس.

ونلفت انتباهكم إلى أن هذا التصميم المكتمل في شباط 2010 قد حاز على جائزة Red Dot لعام 2010 في ألمانيا.

إقرأ ايضًا