آلة اجتماعية لمسابقة A101 سيتي بلوك

4

صمم المعماريان أليساندور ليبيراتي وروبيرتو ستراكالي من استديو LED مشروعهما المشترك حامل اسم: الآلة الاجتماعية ليتم تقديمه في مسابقة A101 ستي بلوك العمرانية الجارية أحداثها في موسكو العاصمة الروسية، وهو عبارة عن مجمعٍ سكنيٍّ يهدف لربط قاطنيه بحياة الشارع، مع المحافظة على إحساسٍ بالخصوصية لمستخدمي المجمع.

تم تقسيم الأجزاء العامة والخاصة من المبنى من خلال تخصيص قاعدة البناء للعقارات التجارية، في حين يتم تكريس الساحات الداخلية ومساحات الاستخدام المشترك والطوابق العلوية للاستخدامات السكنية الخاصة بالوحدات المتنوعة.

كما تم تصميم الطابق الأرضي مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دمجه بالحي من خلال تأمين غرف غسيل ومساحاتٍ للقاءات ومركزٍ للمسنين، إلى جانب العديد من المرافق التي من شأنها أن تعزز العلاقات الاجتماعية.

أما عن الوحدات التي يحتضنها المجمع الممتد على مساحةٍ إجماليةٍ قدرها 27200 متر مربع فهي متنوعة، حيث تم تصميمها لتحظى بتراساتٍ خاصةٍ تشعر القاطنين أنهم يعيشون في منزلٍ منفصل مع حديقة.

وبهدف المحافظة على سلامة وأمن قاطني المجمع لم يتم وضع أية وحدات في الطابق الأرضي؛ أما ولإنعاش الأجواء فقد تم تزويد الجوانب الجنوبية ببيوت بلاستيكية تتميز بأدائها وظيفتان في نفس الوقت؛ ففي الشتاء تجمع البيوت البلاستيكية المغلقة الحرارة وتخزنها، في حين تؤمن البيوت البلاستيكية المفتوحة تهويةً طبيعيةً في فصل الصيف.

وتأتي أخيراً الساحة الداخلية لتعدّل البعد الخاص وشبه العام، وتحتضن نشاطاتٍ تكون في مجملها ترفيهية واستجماميه وإبداعية مرنة بهدف التكيف مع احتياجات مستخدميها المحددة والخاصة.

وفي ضوء ذلك، تتبع كتلة المجمع مفهوم المبنى المفتوح، حيث يطوّق المبنى هيكلٌ معدنيٌّ تم ترتيب عناصره كآلةٍ تتكيف مع اختلاف وتنوع الشقق السكنية والنشاطات التي يجمعها المبنى في أحضانه.

إقرأ ايضًا