شققٌ للإيجار تطيل الأعمار

9

أيها المسنون الأفاضل، هل مللتم العيش في مكانٍ تقليديٍّ لطيفٍ ومليءٍ بعوامل الراحة مثل الأرضية المستوية التي لا تجعل أقدامكم تزلِّ لدى السير عليها فتقعون أرضاً، أو هل سئمتم من الاستحمام في حمامٍ كلاسيكي موصدٍ ببابٍ يضيِّق عليكم أنفاسكم؟ لا بد أنكم وصلتم لهذه المرحلة!

يأتيكم الحل من شركة Arakawa & Gins التي تتخذ مقرها في نيويورك، والتي تتخذ من عبارة “لقد اخترنا ألا نموت” شعاراً لها، حيث يقول المصممون العاملون في هذه الشركة أنه يمكن لِـ “شقق القدر القابل للانقلاب” الملونة أن تساعد قاطنيها على البقاء في قمة نشاطهم وحيويتهم من خلال التخلي القسري عن توازنهم وإبقائهم بشكلٍ دائمٍ يسيرون على أصابع أقدامهم بسبب التغييرات المفاجئة في مستوى الأرضيات وفتحات الأبواب متناهية الصغر والأرضيات كثيرة المطبات. ألا يبدو هذا التصميم مذهلاً بالنسبة للمسنين الذين يعانون من هشاشةٍ في عظامهم أو ضعفٍ في بصرهم؟!

ولأنها موجودةٌ في منطقة ميكاتا في طوكيو، تبدو هذه الشقق غريبة التصميم والشكل شبيهةً بأحد ملاعب ماكدونالد أكثر منها بمساكن مصممة للكهلة. فهي تستخدم ألواناً فاقعةً وستائر غير منتظمة الشكل ومداخل تجبر الساكنين على استخدام خيالهم وقدرتهم الإدراكية وقوتهم الجسدية والمرونة والتوازن كعناصر أساسية في حياتهم اليومية.

ومثلما كان تحفيز المشاعر هو الهدف الرئيسي من وراء ابتكار ألعاب نينتندو الشهيرة جداً، كذلك تم تصميم جميع وحدات المنزل غريبة الشكل لتحفيز الأحاسيس بقدرٍ أكبر بكثير مما اعتاد عليه المسن العادي في حياته اليومية، لتبقيه رشيقاً على الدوام.

فإلى جانب الأرضيات غير المستوية والأبواب عجيبة الشكل، تتميز هذه الشقق بمخارجَ تحتاج إلى أن تُسحَب من السقف وجدرانٍ بألوان قوس القزح (يمكن أن تكون متعامدة مع الأرضية أو لا تكون)، بالإضافة إلى نوافذ دائرية ومخارج بارتفاعات منخفضة يحتاج المسن أن يجثم لاستخدامها. ولكن كم تتخيل كلفة المعيشة في مثل هذه الشقق الغريبة إن أردت أن تبدأ بقلب المسار المتدهور صحياً لحياتك؟

اطمئنوا جميعاً (ولكن ليس كثيراً) فهنالك وحدتان متوفرتان للإيجار بقيمة 220,000 و 250,000 ينٍ (أي حوالي 2,000 و 2,400 دولار أمريكي) في الشهر الواحد. بغض النظر عن التكلفة الباهظة، يُعتَبر هذا السعر بخساً حقاً إذا ما استطاع هذا المسكن الملون أن يمدَّ في أعمار كبار السن، أو حتى يوهمهم بأنهم سيحيون حياةً مفعمةً بالصحة والنشاط.

إذا ما أعجبتكم الفكرة وقررتم السفر إلى اليابان لخوض هذه التجربة الفريدة، نحذركم من نقطةٍ أهم من كل ما ذُكر، انتبهوا فالحمامات لا أبواب لها…

إقرأ ايضًا