أربع واجهات منزلية بأربعة بصمات

5

على أرضٍ منحدرة تبلغ قرابة 341 م2 في سلوفينيا قام معماريو SVA بتصميم خمسة شرائط إنشائية تغطيها كسوةٌ مختلفة في كل مرة، مما سمح بخلق أربعة واجهات خارجية مختلفة من منزل D، حيث نلاحظ بأن الواجهة الأولى ذات طابع تجريدي بشرائطٍ إنشائية تحجب المشاهد نحو الشرق، بينما تكشف الواجهة ذات الطابع الكاليفورني عن إفريزٍ في المنزل الأرضي، أما الواجهة ذات الطابع الفرنسي فإنها مفتوحة باتجاه بركة السباحة والتراسات والمساحات الخضراء المحيطة به.

أما في الواجهة الرابعة من المنزل فنلاحظ بأنها واجهةٌ محلية بإمتياز تهدف لخلق علاقةٍ بين المنازل المتجاورة، لتندمج الواجهات جميعها في النهاية وتشكل المشهد الأخير للمنزل حيث تم دمج واجهتين منها دون أن تفقدا طابعهما الخاص وبذلك يحظى الزائر بمشاهدة تجربة سينمائية متتابعة دون الشعور بالفواصل فيما بينها.

لقد ساهم هذا التنوع في الواجهات الأربعة بإضفاء طابعٍ خاص على المنزل، ويتجسد ذلك بالنظر إلى المرآب المندمج والأرض بينما يقبع مدخل المنزل إلى الأسفل من حوض السباحة، من جهةٍ أخرى نلاحظ وقد طرحت الواجهة الزجاجية الكبيرة المشاهد الطبيعية في البيئة الخارجية، في الوقت الذي تنساب غرفة المعيشة مضاءةً بالعديد من الملاقف بين الشرائط، أما المطبخ فنراه بارزاً باتجاه الخارج الذي يقوم بتقسيم التراسات الشمسية والمظللة فضلاً عن الحمام وغرفة النوم المصحوبة بتراسٍ فسيح.

لقد اعتمد فريق العمل أثناء تنفيذ منزل D القواعد نفسها المتبعة في البيوت الريفية السلوفينية ونلاحظ ذلك جلياً بالنظر إلى السقف ذي الميل المزدوج والنوافذ الكبيرة إلى حدٍ ما وأخيراً الشرفة التقليدية، وفيما إذا اقتربنا من المنزل يمكن أن نرى المنزل من الأسفل على شكل سلسلةٍ سينمائية تبرز بشكلٍ واضح عن محيطها.

ويمكنك أن تتخيل سكان المنزل يستمتعون بحمامٍ شمسي بالقرب من بركة السباحة عالياً فوق أسطح الجيران كما ولو أنهم في إحدى مناطق اليونان الأركادية الجبلية ولكنهم في الحقيقة ينظرون إلى إحدى تلال سلوفينيا.

إقرأ ايضًا