تصميم مدرسيٍّ لأكثر الناس سعادة

10

يقال أن من يعيشون بانسجامٍ وتناغمٍ مع الطبيعة وبحدودٍ مموهةٍ بين الداخل والخارج هم أكثر الناس سعادةً.

انطلاقاً من هذا المبدأ تتربع مدرسة Binh Duong هذه في مدينةٍ جديدة على بعد ساعة عن العاصمة الفيتنامية، بين أحضان غابةٍ غنّاء.

فقد أراد فريق Vo Trong Nghia المعماري المسؤول عن تصميم المدرسة، أن تبدو المدرسة من الوهلة الأولى وكأنها محشورة وسط الموقع بطريقةٍ تعبق بالروح الفيتنامية الغنية.

يمتد المبنى على مساحة 5300 متراً مربعاً، وتتسع هذه المدرسة لـ 800 طالب، يتوزعون على خمسة طوابق تحيط بها غابة كثيفة من كافة الجهات.

وفي التفاصيل؛ تم تشكيل جدران المبنى باستخدام شفرات من الاسمنت المسلح مسبق الصنع الذي يكسي المبنى.

حيث تعمل هذه الشفرات كأدوات تظليل تولّد مساحةً شبه خارجية تتجنب ضوء الشمس المباشر وتعمل كنظام تهويةٍ طبيعي في الممرات.

أما عن غرف الصفوف فترتبط جميعها عبر هذه المساحة شبه المفتوحة، حيث يمكن للمعلمين والطلاب تجاذب أطراف الحديث والتواصل مع الطبيعة.

هنا يعلّق المصممون قائلون “لقد صممنا المدرسة ككتلةٍ مستمرة لتجنب أية ازعاجات لنشاطاتها، وقد تم استيحاء هذا المفهوم الانسيابي من الأمطار المستمرة التي تميّز المناخ الاستوائي النموذجي، حيث تدوم الأمطار هنا سنوياً من شهر أيار وحتى تشرين الثاني.”

تتمتع كتلة المدرسة المستمرة بانحدارٍ لطيف يحيط بفناءين على شكل تلة، وهذا ما يخفف من وطأة الارتفاع الشديد بين المبنى والموقع الهادئ.

وتأتي المدرسة على شكل حرف S يرتبط بالأرض عند إحدى نهايتيه، وينحدر ملتفاً حول الفناءين بسمتين أساسيتين مختلفتين، حيث يتم استخدام الفناء الأمامي كمساحةٍ عامة، يمكن استخدامها في الأحداث والفعاليات والاجتماعات الخاصة بالمدرسة.

بينما يكون الفناء الخلفي أكثر خصوصية، حيث يمكن للأطفال قضاء أوقاتهم الشخصية هناك.

أما عن غرف الأساتذة والصالة الرياضية والمختبر والمكتبة، فتقع جميعها حول الفناء الأمامي؛ بينما تتوزع غرف الصفوف المشتركة حول الفناء الخلفي، وتتدفق المساحة العامة عبر مناطق توزيع الحركة لمساعدة الأساتذة والطلاب على الاستمتاع بالنشاطات المتعددة التي يقدماها الفناءان وبالمناظر الطبيعية الغنية المحيطة بالمكان.

فالنيّة أولاً وأخيراً هي تقديم مدرسة تتماهى فيها الحدود بين النشاطات المدرسية والطبيعة المحيطة، وفي الوقت نفسه لا تؤثر سلباً على الغابة الوافرة الموجودة في الموقع.

وهنا في هذه المدرسة المفتوحة يمكن للطلاب الاستمتاع بحياتهم وتلقي العلم بين أحضان الطبيعة السخية… فحسب رأي Vo Trong Nghia ستكون هذه المدرسة هي النسخة البديلة لتصميم المدارس في فيتنام.

إقرأ ايضًا