مدارس الأطفال والكبار معاً لأول مرة!

8

عادةً ما تكون مدارس الأطفال منفصلة عن مدارس الكبار، ولكن فريق PPAG المعماري سوف يكشف وللمرة الأولى عن روضةٍ للأطفال ومدرسة ابتدائية ومدرسة ثانوية في مكانٍ واحد ضمن منطقة محطة القطار المركزية في العاصمة النمساوية فيينا، ويستند هذا المشروع -ويدعى حرم محطة القطار المركزية- بالمجمل على المبادئ التوجيهية الجديدة للتعليم التابعة لمدينة فيينا.

حيث يشجع فيه فريق PPAG على نقلة طوبوغرافية نوعية فيما يتعلق بالتوزيع المكاني، ونقصد هنا توزيع الصفوف الدراسية والأنشطة الداخلية والخارجية في جميع أنحاء الحرم، حيث تم تنظيم الصفوف الدراسية حول ساحةٍ مركزية على نحوٍ مكدس.

أما حرم المدرسة نفسه فقد تم تنظيمه -من الناحية المكانية- على مستويات مختلفة بوحي من طريقة تنظيم المقاعد المدرسية، في محاولةٍ من فريق PPAG خلق مناطق وصفوفٍ دراسية أكثر تفاعلاً بين التلاميذ.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تنظيم الحرم مع الأخذ بعين الاعتبار اتجاه كل صفٍ من الصفوف نحو المساحات الخارجية المفتوحة، فضلاً عن المساحات الداخلية المشتركة، التي تحظى كل واحدةٍ منها بطابعٍ شخصي يتميز عن الأخرى.

وبذلك يمكننا القول، بأن هذا تكديس الصفوف الدراسية داخل الحرم الجامعي كان له الأثر الأكبر على التجمع العمراني الأكبر على نطاقٍ أوسع داخل منطقة محطة القطار المركزية العمرانية الجديد… بكلماتٍ أخرى لقد استطاع هذا المشروع أن يشرح تأثير النقلة النوعية التربوية على المدينة بأكملها.

إقرأ ايضًا