فندق سوهو بيتش ومواجهة جدلية

5

بإطلالةٍ مميزةٍ على المحيط، أنهى فريق Shulman + Associates عمله في فندق سوهو بيتش هاوس الواقع في منطقة مكتظة للغاية في ميامي بيتش، حيث تضمن المشروع إنشاء برجٍ جديد مطل على الواجهة المائية بـ 15 طابق، إلى جانب تجديد وإحياء فندق Sovereign التاريخي العائد لعام 1940.

يتضمن البرج الفندقي الجديد خمسين غرفةٍ للنزلاء إلى جانب شاطئ خاص به وصالةٍ رياضية فاخرة ومنتجع Cowshed Spa، هذا عدا عن بركتي سباحة مميزتين ومناطق داخلية وخارجية لتناول الطعام، بالإضافة إلى حدائق خاصة ومطعم Cecconi المفتوح لعامة الناس.

إنه تصميمٌ فاخر بكل ما للكلمة من معنى؛ ولكنه أيضاً فندقٌ يجمع مفهوم النادي الخاص في نفس الوقت، فقد أرادت مجموعة سوهو الشهيرة، ومقرها لندن، أن يأتي هذا المشروع كمزيجٍ من المرفقين؛ الفندق والنادي الخاص، في موقعٍ فريد عند الحافة الشمالية من منطقة واجهة كولنز المائية. حيث يمتد هذا المكان على عدة إيكولوجيات عمرانية (كالفنادق الضخمة في الشمال والمباني الأقل ارتفاعاً في الجنوب).

وكما يبدو في الصور، يتألق التصميم ببرجٍ أنيق من شأنه أن يخدم كنقطة تحديد للفنادق العمرانية في جهة الجنوب، حيث تمت إضافة حزمةٍ من البرامج على الموقع الضيق تجمع خصائص المنتجع والنادي.

الجدير بالذكر هنا أن تصميم S+A كان له دورٌ كبير في تنمية الاتصال الداخلي-الخارجي بالمساحات المتدفقة من ساحة الدخول المواجهة للشارع نحو بركة السباحة والحديقة، وصولاً إلى ما ورائها من كثبان رملية ملاصقةٍ للمحيط.

ليس هذا وحسب؛ إذ يتمتع التصميم بعدد من التضاريس التي تم تطبيقها بشكلٍ أفقي وعمودي ضمن مساحة الموقع الضيقة والمفتوحة؛ فعلى سبيل المثال، تم توسيع ومد الساحة التاريخية -الواقعة وراء الردهة- نحو جهة الشرق، تغطيها مظلة قابلة للطي، تشكّل لفتةً تقنيةً فريدة تسمح باستخدام الساحة كمساحةٍ داخلية أو خارجية، وتحتضن بكل فعالية وكفاءة مساحات مطعم Cecconi.

أما للاستفادة بأقصى قدر ممكن من المساحة المحدودة، فقد لجأ المصممون إلى تصطيب الموقع صعوداً نحو المنطقة الشاطئية بطريقةٍ تؤطر في الوقت نفسه منصة بركة السباحة.

كما يبرز باتجاه المحيط وبالطريقة ذاتها جناحٌ خاص من المساحات العامة الخارجية في الطابق الثاني، يلتقط التراس الواقع أسفل كتلة البرج الجديدة.

وبالنسبة للطابقين العلويين من البرج، فيشكلان هذان التضريس الأخير في التصميم؛ حيث تم حشر الأفنية المتمايلة أسفل مظلةٍ خرسانية مسلحة من شأنها تأمين الحماية اللازمة وخلق غرفة معيشة خارجية متعددة المستويات.

وعن البرج الجديد نفسه؛ فيتربع في مواجهةٍ جدلية مع جسد الفندق التاريخي، ففي الوقت الذي يتألق فيه جسد الفندق التاريخي بكتلته الصندوقية، يبرز البرج بتصطيباته وكتلته الأشبه بالإطار وكأنه يدعم البلاطات الظفرية بهدف مضاعفة المساحة الخارجية الحية والارتباطات الداخلية-الخارجية.

وتأتي أخيراً المصدات الشمسية الألمنيومية على طول واجهة البرج الرفيع لترشح ضوء الشمس وتعزز الظل والخصوصية في مساحاته الداخلية، ما يسمح بالتالي لكافة النزلاء باختبار المساحات الخارجية بكل أريحية عبر الشرفات الخرسانية المسلحة العميقة.

إقرأ ايضًا