مجمع سكني يدفعك لتقدير تعقيد الحياة المعاصرة

6

مع تحدي إسكان ما يقارب مئة وخمسين ألف شخصٍ في مدينةٍ جديدةٍ قرب العاصمة الروسية موسكو، قامت شركة b4 Architects المعمارية بتقديم مقترحها لمسابقة حي A101 العمراني، والذي تميز بتركيزه على تشكيل المساحات الدقيق مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف السياق العمراني للمدينة.

وعن هذا التصميم علّق المعماريون:

إن المدينة، ذلك الجزء من المنظر الطبيعي الذي يعرف فيه كل فردٍ نفسه، هي عالمٌ متحرك، خالٍ من أي حدودٍ معروفة، قائمٌ بشكلٍ أساسيٍّ على العلاقة بين المنازل، التي يشكّل قاطنيها من خلالها فكرتهم عن الكون.

وبناءً عليه، نتج عن تصميم مساحاتٍ متطابقة الشكل من كل الجهات تزويد الواجهات والمساقط بشبكةٍ منتظمةٍ تتخللها بعض الاضطرابات هنا وهناك، بحيث تؤمن للناس أماكن يتمكنوا من خلالها أن يفهموا ويقدّروا تعقيد الحياة المعاصرة كتجربةٍ جماليةٍ متعمّدة.

إذ تم تصميم 17 شكلٍ مختلفٍ لأربعة مساكن متطابقة تتضمن غرف نوم يتراوح عددها من غرفة واحدة وحتى أربع غرف. ليتم فيما بعد جمع هذه الشقق بعددٍ من التشكيلات اللامتناهية نظرياً.

وهكذا كانت النتيجة عبارة عن مجمعٍ سكنيٍّ يتألف من عناصر معمارية تختلف باختلاف الظروف العمرانية المحيطة والتعرض لضوء الشمس.

أما عن المساحات المشتركة فقد تم تصميمها كمساحاتٍ عامةٍ حقيقية تأخذ بعين الاعتبار طقوس الاجتماع والتلاقي؛ فعلى سبيل المثال، جاء الفناء على هيئة حديقةٍ سكنيةٍ واسعةٍ شبه عامة تتمتع بمنافذ وصول يمكن التحكم بها، كما تندمج التراسات المغطاة بالخضرة بالشقق السكنية في كل مكان.

في الختام يمكن تلخيص المشروع على أنه عبارة عن تشكيل ذكي للمساحات حول نموذج السور الأصلي، أو ما يدعى “تيمينوس” أي المعبد، والذي يعتبر مكاناً يمكن للبشر فيه أن يتحسسوا معنى العيش الحقيقي.

وعلى الرغم من الفلسفة المعقدة الكامنة وراء فكرة التصميم، ظهر المجمع في النهاية بحلةٍ مميزةٍ يمكن لأي إنسان فهمها والتعايش معها.

إقرأ ايضًا