تصميمٌ منزلي دون قيد أو شرط

3

مما لاشك فيه أن ممارسة العمل المعماري في مدينة لايدن بهولندا هو حلم لأي معماري طموح، فلطالما سمعنا عن مشاريع حدّت فيها عراقيل قوانين البناء خيال المصمم وقيّدت إبداعه، إلا أنكم اليوم وبمجرد الإطلاع على واجهة هذا المنزل المبتكر ستستنتجون وعلى الفور أن مصمم هذه الواجهة لم يحدّه قيدٌ أو شرط.

فضمن السياق العمراني لمدينة لايدن، قام فريق 24H > architecture بتصميم منزلين بيئيين في مجمعٍ سكنيٍّ مؤلفٍ من 18 منزل يعود تصميم كلٍّ منها إلى معماري مختلف. وبما أن فريق العمل لم يكن عليه التقيد بأية قوانين، تمثّلت مهمتهم في ابتكار تصميمٍ فريد يتلاءم مع المساحة المخصصة له وحسب، والتي بلغت 380 متر مربع.

تُعتبر كثافة المنطقة التي يتوضع فيها المنزل عاليةً بعض الشيء ضمن شارعٍ يتمتع بعرضٍ قليل؛ لذا ولتأمين أكبر قدرٍ ممكن من ضوء النهار الطبيعي لقاطني المنزل تم استخدام ما أطلق عليه المصممون اسم “الوادي”، والذي تم توجيهه بطريقةٍ تسمح للضوء الطبيعي بالوصول إلى الطوابق السفلية، حيث يطفو هذا الوادي عبر مساحات المنزل مطوقاً الأدراج.

أما عن جدران الوادي، فتقسّم المنزل إلى مساحاتٍ أساسية، حيث وبما أنه لم يتم استخدام أية جدران في الداخل، تبرز جدران الوادي حاضرةً في كل غرفة.

وعند الحاجة يصبح الوادي شفافاً تماماً ليرشّح بذلك ضوء النهار الطبيعي الداخل للمنزل، في حين ومن الجهة الأخرى، ينغلق تماماً ليخبئ وارءه المساحات التي تكون بحاجةٍ للخصوصية كالحمامات ودورات المياه.

أخيراً وعن الواجهة فيبدو أنها تشارك وادينا بطولة التصميم ولكن بدورٍ ثانويٍّ، إذ تظهر معالمها وكأنها صدىً للوادي؛ فحيث يبرز هو يطغى عليها استخدام فولاذ كورتين عوضاً عن الخشب المرّخص، الذي تم تطبيقه على باقي أجزائها.

إقرأ ايضًا