كتل متعددة الأوجه لمبنى متعدد الوظائف في ألمانيا

4

تم الإعلان رسمياً عن وضع حجر الأساس لمبنى “Sonnenhof” والذي يحمل توقيع فريق التصميم الشهير من شركة J. MAYER H. Architects في برلين، ويتألف المبنى الفريد من أربعة مكاتب جديدة ومبانٍ سكنية، تمتد على حوالي 10,000 م2 في وسط المدينة التاريخي في مدينة Jena في ألمانيا، حيث سوف تستغرق فترة البناء سنتين ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المبنى الفريد بحلول عام 2012.

وممتداً على ما يقارب نصف الموقع، يترك المجمع ذو المباني الأربع قسماً كبيراً من المساحة المفتوحة للاستخدام العمومي خلال النهار، مما يتيح سهولة في حركة المشاة عبر المنطقة، وبوقوعه على حواف الموقع، استطاع المبنى أن يشكل ساحةً عمرانية صغيرة نموذجية بوحيٍ من هياكل المدينة التي تعود إلى القرن الوسطى.

كما وتساعد الممرات بين المباني الفردية على ربط هذه المباني مع المناطق ذات الاستخدام العمومي، بالإضافة إلى جعلها نقطة التقاءٍ هامة في الشبكة العمرانية، فقد ساهم المفهوم متعدد الاستخدام الذي يقوم بتدعيم المخطط الصغير المرن بتسهيل اندامجه في النسيج العمراني القائم، في حين اعتمد التصميم الخارجي للمبنى على الأشكال الهندسية متعددة الأضلاع في الواجهة، لتستمر هذه الرسومات أيضاً عبر الطوابق.

حيث امتدت الأسطح الناتجة التي تمت برمجتها في البعد الثالث، مشكلةً كتلاً بأشكالٍ هندسيةٍ متعددة الأوجه (بوليهدرونية) لتمثّل مبنى”Sonnenhof” وتستضيف عدة وظائف كفتحات التهوية وتركيبات الإضاءة وأماكن الجلوس، وبالتالي استطاع فريق التصميم العبقري تحويل المساحات المفتوحة إلى أماكن عمرانية ترفيهية ساحرة.

وأخيراً لا يسعنا سوى الإعجاب بهذا المبنى الذي سوف يضفى على وسط مدينة Jena مسحةً هندسية فنية جديرة بالثناء بمجرد الانتهاء منه.

إقرأ ايضًا