بسيط ومتكامل

13

نكمل رحلتنا اليوم مع شركة moomoo architects المعمارية البولندية ذات الطابع الحديث جداً في العمارة والديكور، إذ تتميز أعمالها بخلق مساحاتٍ واسعةٍ وأسطحٍ ملساء وعدم التنوع في الألوان كما رأينا مسبقاً في لمستها على صالون الشعر في وارسو بعد أن أضافت إليه مساحةً للملابس.

واليوم نجدها تعمل على تغليفٍ منزلٍ كاملٍ في لودز ببولندا بالبلاستيك العازل الذي عادةً ما يُستخدم كمادةٍ عازلةٍ في الأسقف.

بُني منزل l House وسط حديقته الخاصة بتصميم بولنديٍّ تقليديًّ وإنما بانحدارٍ واضحٍ في امتداد سقفه نحو أحد أطرافه. حيث يبرز أحد الجدران مبتعداً عن المنزل بزاويةٍ تطابق قوانين البناء التي تسمح لواجهات المنازل بأن تبنى بموازاة حدود الموقع.

يُعتبر المنزل أول مبنىً يُكسى بالكامل بمادة البلاستيك العازل للحرارة Thermopian، وهي مادةُ شديدة العزل للحرارة والصوت والكهرباء وتتوفر بأي لونٍ كان.

وقد رغبت الشركة بتمييز المنزل ولو بلمسةٍ طفيفةٍ من التغيير عن الشكل التقليدي المعهود، فحشرت المدخل الأساسي للمنزل على الجدار الذي يبعتد قليلاً عن مكانه الطبيعي ويخفيه ويوحد لون الكسوة الخارجية حتى ليبدو عن بعد وكأنه منزلٌ بلا باب.

أما فكرة إبعاد الجدار فقد وفرت ملقفاً غير متوقع ينير غرفة الجلوس ويخلق بعض الإثارة دون أن يخالف قانون البناء المحلي. كما يتميز المنزل بإطلالته من الناحية الأخرى على الحديقة التي تمتد إليها شرفته على منصةٍ خشبيةٍ بسيطةٍ تبدو وكأنها تحاول عدم تشويه الطبيعة أو تغطية العشب. وبهذا كان المنزل متميزاً رغم بساطته وعفويته كما رغب به صاحبه.

إن مطابقة النتيجة للصورة التي يرسمها العميل في مخيلته إنما هي دليل نجاح المعمار والمصمم، وهذا ما تجسده moomoo عندما تقدم منزلاً يبدو من الداخل كجنةٍ لساكنه من الرحابة والإنارة والديكور الجميل، ليلف صاحبه في نفس الوقت بالخصوصية والأمان بشكله المصمت من الخارج.

إقرأ ايضًا