منزل بسقف لم يسبق له مثيل في سينغافورة

2

صممت شركة Aamer Architects -التي أسسها المهندس المعماري عامر طاهر لدى عودته من لندن إلى سنغافورة عام 1994-منزلاً باسم Jalan Merlimau في سنغافورة.

وقد كان بين أهم التحديات الرئيسية لهذا المنزل مسألة الموقع المثلث المسدود، حيث كان كل من المدخل والواجهة الأمامية من جهة الشارع ضيقين جداً لدرجة أنهما لم يتركا مجالاً واسعاً لوجود المنزل.

هذا وتحاول كل من عناصر التصميم والتوجه وحتى شكل وتكتل المنزل أن تتجاهل هذه القيود المتعلقة بالموقع، وهذا ما يشكل اتجاه التصميم الكلي.

كما تُعتَبَر تركيبة الخطط على شكل حرف L ملائمة جداً لأفضل الارتباطات الممكنة بأوضاع الموقع ومناخه ومنظره. وينفتح المنزل على الواجهة الأمامية الشرقية مواجهاً لحديقةٍ مركزيةٍ وبحيرةٍ مصممةٍ هندسياً، بينما تتجه المساحات الرئيسية حول هذه الحديقة.

هذا وتمتد البحيرة الهندسية من هذه الحديقة إلى الفناء الحميم لتعبر إلى الجانب الآخر من مساحة المعيشة مضاعفة الحجم. حيث يقوم هذا الفناء بإصلاح وتجديد المساحات شبه الخاصة في المنزل، في حين يحتل المستوى الغربي الجزء الخلفي من المنزل.

ومن ثم تصبح المساحات المتقاطعة مع الخضرة الخصبة حتى على قمة السقف استراتيجية تصميمٍ حدسيةٍ تعزز الخاصية الإستوائية في المنزل، لتقدم “إطاراً أخضر” إلى المنظر ولتحجب المناظر الغير جميلة وتقلل من انسداد الموقع.

أما المسبح المخصص لتمارين الرشاقة والحفاظ على الصحة فهو يقع في مكانٍ استراتيجي على قمة السطح، حيث توجد أفضل المناظر وأجملها. ولا يعمل هذا الأمر على تحرير الطابق الأرضي لإفساح المجال أمام المزيد من مساحة الحديقة وحسب، وإنما يقدم تبريداً وعزلاً غير مباشرين للمساحات الموجودة في الأسفل.

وربما تكون السمة الأهم للمنزل هي السقف الأمامي الهائل الذي ينحدر من السقيفة إلى رواق السيارات، مانحاً المنزل الحضور الذي يحتاجه من المدخل والشارع الضيقين.

إقرأ ايضًا