من أقل الكتل الإنشائية تكلفةً في إيران

5

تم تصميم صالة Noor-e- Mobin الرياضية لصالح معهد Noor-e- Mobin التعليمي، وهو مؤسسة تعليمية غير حكومية في إيران.

فقد قدم فريق FEA Studio لهذا المعهد الخيري تصميماً يليق بأجوائه التعليمية المختلفة التي يوفرها للطلاب بناءً على أحدث الأساليب التعليمية المعتمدة في العالم.

فكتلة المشروع تتمتع بجو مرحٍ وحميميٍّ للغاية يلائم عملية تعليم الطلاب الخلاقين والمبدعين. فقد طلب العملاء من المصممين تقديم قاعة رياضية للمجمع التعليمي يتم بناؤها مستقبلاً بما يتلاءم مع أجواء المجمع التعليمي ولكن بشكلٍ مختلفٍ عن باقي المباني العادية التي يحتضنها، وبكلفةٍ أدنى أيضاً (400 ألف دولار).

يقع المشروع في ضاحية بلدة باستام (وهي واحدة من أقدم مدن إيران)، ويمتد على مساحة 28 هكتار من المفترض ضمّها إلى مجمع Noor-e- Mobin التعليمي.

تم تحديد حجم هذه الصالة الرياضية اعتماداً على حجم ملعب كرة السلة وإمكانية إجراء ألعاب أخرى.

إذ يمتد المشروع على مساحة 1400 متراً مربعاً بإطلالةٍ بانورامية على الغيوم والجبال والأراضي.

وقد كانت الفكرة من وراء هذا التصميم خلق مبنى يشكّل جزءاً من شيءٍ طبيعي، وليس فقط مجرد مبنى، حيث ستتحول الصالة إلى مشهد طبيعي (تماماً كالغيوم نفسها).

إلا أن أهم ما في الأمر قد كانت مسألة استيحاء الشكل من الطبيعة وإضافة البرنامج بعدها مع المحافظة على فكرة “الطبيعة”.

فعادةً ما يتم تصميم الصالات الرياضية بطريقة لا تقرب الطبيعة، كما أن ارتباط الداخل بالخارج غالباً ما يعتمد على أهمية الحصول على الضوء الطبيعي.

ولكن هنا ارتأى المصممون أن يكون الارتباط بين الداخل والخارج أمراً مستمراً، لذا تم تحويل الصالة نفسها إلى “إطلالة بانورامية” حيث المشاهد الطبيعية بأكملها مرئية تماماً من الداخل.

لتحقيق ذلك تم استخدام زجاج آمن مزدوج الطبقات بسماكة 18 ملم يلتف حول الصالة بأكملها، فالأطفال غالباً ما يهتمون بمثل هذا النوع من الكتل الزجاجية، كما أنهم يستمتعون بركل وضرب الكرات على الجدران الزجاجية!

والنتيجة… كتلة بهيئة إطار ملتف، تُعتبر من أقل الكتل الإنشائية تكلفةً في إيران، ولكن وعبر تغييرات بسيطة للغاية يمكنلهذه الكتلة أن تتحوللمبنى جذاب بكسوة رخيصة وسريعة الإنشاء تقدم العزل اللازم والمطلوب.

إقرأ ايضًا