مركز عناية بالأطفال على شفا صخرة

0

قامت شركة  AFKS بتصميم مركز رعاية أطفالٍ Ajurinmäk يقع في مقاطعة Leppävaara في مدينة Espoo، ويشمل المبنى ثلاث مناطق رعاية منفصلة ” HOME AREA ” لمجموعاتٍ مختلفةٍ من الأطفال وذلك ضمن مركز الرعاية، بالإضافة إلى قسمٍ مخصصٍ لرعاية الأطفال مفتوحٍ دائماً.

ويتربع المحور الخلفي للمبنى على صخرةٍ شديدة الانحدار نحو الخارج، حيث يسترعي انتباهنا وجود أعمال تشييد لحصنٍ قديمٍ لم تكتمل بعد منذ الحرب العالمية الثانية. وقد تم تشييد هذا المبنى باتجاه الجزء المنحدر الجنوبي حيث يساعد الطقس المناخي الجيد على خلق ظروف بناءٍ مناسبةٍ.

ويضم المبنى قسماً من الحديقة القديمة التي تعود إلى المنطقة المخصصة بمنازل بالعائلات الشابة، وتضم هذه الحديقة أنواعاً متعددةً من النباتات وأشجار الفاكهة بشكلٍ خاصٍ.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة تعتبر الآن جزءاً من Ajurinmäk، حيث تشغل الملعب الخاص بالسكان المحليين حالياً وتتوسطها بوابة تتناسب مع المساحة الكبيرة.

كما يساعد الموقع المنحدر باتجاه الجنوب على إضفاء الحيوية والخيال للمبنى ليستفيد من المساحة الواقعة تحت سطح الجرف القليل العمق.

بينما يعتمد جزء أساسي من التصميم على النوافذ الكثيرة على السطح، بالإضافة إلى هندسة المناظر الطبيعية للمبنى، حيث تبدو الأضواء مثل تحفةٍ مصغرةٍ تضفي الحياة على المدخل.

إقرأ ايضًا