D-hotel؛ قصة فندق في مزرعة!

1

شهدت مدينة ماركيه البلجيكية تحولاً هاماً على إثر وضع فريق Govaert & Vanhoutte Architects لمساتهم الخاصة على طاحونة هوائية.

فتحت اسم D-hotel تمكّن هؤلاء المعماريون من تحويل مزرعةٍ قديمة مزودةٍ بطاحونةٍ هوائية إلى فندقٍ بأجواءٍ فريدة من نوعها.

حيث يجتمع عددٌ من الكتل الاسمنتية المسلحة حول مبنى المزرعة بشكله على هيئة حرف U وطاحونة الهواء المحمية.

لكن هنا لا يحدث أي تلامس مباشر بين الكتل القديمة وتلك الجديدة فوق مستوى الأرض، لكن يوجد نفقٌ سريٌّ تحت المزرعة القديمة، يشكّل قاعدة المفهوم الأساسي للتصميم.

فابتداءً من منطقة الاستقبال في الفندق، يختفي النفق تحت الفناء الداخلي عبر كتلةٍ معاصرةٍ من الزجاج.

أما عن تلك الكتلة الثانية المنبثقة من مستوى الأرض، فقد تم توجيهها باتجاه طاحونة الهواء، ويمكننا القول حقاً أن بساطة تركيب هذه الكتل هو ما طوّر الإطلالة الإجمالية على الموقع، وحافظ على تفاعلٍ قويٍّ بين الطاحونة والمزرعة.

فمنطقة الاستقبال على سبيل المثال ما هي إلا جولة غنية حول الطاحونة، أما عن وظائف الفندق الأخرى المتشعبة؛ كالحمام والاستراحة ومركز اللياقة البدنية وجناح التنحيف وغرفة الوظائف وغرف النزلاء، فتندمج جميعها بمنتهى الانسيابية والانسجام مع كل ما يحيط بها.

كما أنها تتميز كلها باللمسات الفنية المختلفة التي جمعت عدة فروع معرفية في علاقتها مع التصميم؛ كالفن والطبيعة والأفلام والموسيقى، التي تم التعبير عنها عبر أفكار تختلف باختلاف الغرف.

إلا أن التجديد المعاصر يظهر بأوضح صوره في طاحونة الهواء؛ حيث تجسد دورها في احترام مدخلات العمارة الحديثة.

كما حازت هذه الطاحونة هنا على دورٍ جديد كلياً؛ فقد باتت الآن الحارس والشاهد على تطورات الموقع عبر الزمن.

الجدير بالذكر ختاماً أن الفندق قد حاز على المركز الثالث في رحلة البحث عن أفضل فندق في العالم في مجلة “Hôtel Et Lodge magazine”، حيث نال المركز الثاني فندق La Maison Champs-Elyseés’ الفرنسي، بينما ربح المركز الأول فندق أمانغيري في أمريكا.

إقرأ ايضًا