تصميم إسرائيلي واستغلال حذق لجمالية المناظر الطبيعية الفلسطينية

3

عدا عن أنها قد باتت أسطورةً عالميةً تحكي قصة الكفاح ضد اغتصاب الأرض، تحتضن فلسطين واحداً من أشهر مواقع مراقبة الطيور في العالم إلى جانب محميةٍ طبيعيةٍ فريدةٍ من نوعها جغرافياً وموطن لمجموعاتٍ كبيرةٍ من الحيوانات والنباتات، ومع تزايد عدد الزوار الوافدين للمكان سنوياً، قامت شركة Lothan الإسرائيلية للعمارة بتصميم مركز زوار أغامون في شمال فلسطين المحتلة وتحديداً من منطقة سهل الحولة, بتصميمٍ يتحرى فكرة خلق اتصالٍ ثابت ودائم بين الزوار والطبيعة المذهلة المحيطة.

فعلى مساحةٍ تقدّر بـ 1200 متراً مربعاً جاء هذا المبنى متعدد الاستخدامات بتصميمٍ يسمح له بتوسعٍ مستقبلي ليبلغ مساحةً تقارب ثلاثة آلاف متراً مربعاً.

وعلى حد تعبير مصممي الشركة، تم تصوّر المشروع بحيث يكون أشبه بـ “محطةٍ بانورامية” تكون مرنة كفاية لاستيعاب أعدادٍ متنوعة من الزوار في جميع الظروف الجوية المختلفة, كما على المركز أن يتمتع بالإكتفاء المالي الذاتي إلى جانب سمات الاستدامة البيئية وقدرته على إكمال وتعزيز تجربة الزوار في محمية الحولة.

ولتحقيق الهدف المنشود تم طي شكل المحطة البيئية النموذجية, خالقين بذلك خيارات تجوال متعددة عبر المساحات المفتوحة وتلك المغلقة المحددة في ملخص المسابقة.

من جهةٍ أخرى، لم يغب عن بال المصممين أهمية تعزيز المبنى لتجربة الزوار دون محاولة التفوق على الإطلاق على جمالية المحمية الطبيعية أو التحول لنقطة جذب رئيسة في الموقع؛ ونتيجةً لذلك جاءت المحطة البانورامية لتمنح زوارها اتصالاً بصرياً مستمراً مع مناظر الأفق المحيطة “باستغلالٍ” فائق لجمالية المناظر الطبيعية في فلسطين النازفة.

إقرأ ايضًا