معبر عمراني وسط شنغهاي

10

بغض النظر عن كون مشروع Linkong Block 10-1 مشروعاً تجارياً، عمل فريق Aedas الشهير على تحويله إلى “معبرٍ عمراني” وسط مدينة شنغهاي، فعند زيارة المشروع سوف تشعر بأنه بوابة لمطار هونغكياو الدولي، وليس مبنى عادي.

ولكن هذا الإجراء قد فرض على التصميم، تماشياَ مع الصورة المجازية والمتطلبات الوظيفية داخل موقع محدود كموقع Linkong Block 10-1، فرض تنفيذ سلسلةٍ من المنتديات والمنصات باستخدام طبقتين من المنصات المترابطة فيما بينها، مع الحفاظ على صورة البوابة.

وعدا عن سماح هذه المنصات بالوصول المباشر إلى المشروع، ناهيك عن الإطلالة المتميزة على مختلف المستويات والمواقع، سوف تجعل “المعبر العمراني” يتحول إلى مزيج حيوي من المنتديات والنوافذ والمراصد العمرانية، التي من شأنها توفير منصات لمزاولة مختلف الأنشطة طوال اليوم.

حيث يتألف التصميم من برجين مكتبيين تجاريين مرتبطين مع بعضهما البعض من خلال منصتين في الطوابق العلوية والسفلية. بدورها ترتبط هاتان المنصتان مع بعضهما البعض من خلال ممر يتجه من الشمال إلى الجنوب بين البرجين، من شأنه تكملة صورة البوابة.

الممرات المرتفعة تسهم أيضاً بتكملة هذا التصميم المبدع، في الوقت الذي تقوم ممرات التوزيع القطرية بتنظيم حركة المشاة القادمين من ثلاثة محاور مختلفة نحو المنصات المختلفة.

هذا التحول البسيط في اتجاه الممر، فضلاً عن الربط بين البرجين، عزز من الجودة المكانية بشكلٍ عام، ولبى متطلبات المستخدمين الوظيفية بشكلٍ خاص، إذ جُهز هذا “المعبر العمراني” لاستضافة الأحداث الكبرى المتعددة، مع الحفاظ على الأنشطة التجارية اليومية، أي أنشطة التجزئة، بوصفها جزءاً محورياً من المشهد العمراني الحي.

وأخيراً نجح هذا التحول في الشكل المعماري، بتعزيز التفاعل الوظيفي والمكاني بين الداخل والخارج، وبتكملة مفهوم الارتباط العمودي في المعبر العمراني.

إقرأ ايضًا