إنشاء مركز تعليمي متعدد الوسائط في باريس

5

صممت شركة العمارة الفرنسية Béal & Blanckaert لصاحبيها Antoine Béal و Ludovic Blanckaert مركز المصادر التربوية متعددة الوسائط “Centre of Pedagogic Multimedia Resources” في شارع Villeneuve d’Ascq في مدينة باريس الفرنسية.

وقد تم دمج هذا المشروع المؤلف من طابق واحد والممتد على مساحة 950 متر مربع في جامعة Lille I العلمية بين ثلاثة مباني أخرى تابعة للجامعة. وقد حشد هذا المبنى كامل محرّك العلوم التقنية والمعلوماتية في الحرم، وتضمن أيضاً قطب تسجيل معقد فريد بالنسبة إلى منطقة شمالي باريس.

أما بالنسبة للخطة العمرانية فهي تتردد بين عمرانيةٍ تواجه صعوباتٍ في تأكيد نفسها وحرمٍ ذو هندسة حدائق رائعة. وبعيداً عن أي حكمٍ وبتعزيز الحقيقة بطريقةٍ قطعيةٍ، قامت الشركة المصممة باسترداد العناصر الغامضة في الموقع من خلال إضافة مادةٍ جديدةٍ بداخله. وفي الواقع، تمكن ممر المشاة الجديد من تنظيم المكان بشكلٍ مميزٍ بواسطة ربط أجزاء حرم الجامعة مع بعضها بعد أن كانت منفصلة عن بعضها سابقاً.

وتعتبر التجهيزات عبارة عن امتداد للمبنى الموجود مع التركيز على الحفاظ على استقلالها الوظيفي. كما تضم الهندسة الشكلية المنتظمة والمستقلة، بالاعتماد على صورةٍ متقاطعةٍ، في جوانحها الكيانات المبرمجة المختلفة والمنقسمة بموجب المعايير الوظيفية للتوجهات والقرابات والتجهيزات.

هذا وقد تم تسطيح الركائز المجاورة للأرض ووضعها في أشكالٍ هندسيةٍ تتعلق بسقف المبنى. ومع هذا السقف والواجهة الأمامية المكونة من كسوات من الزنك الأسود والتي تطوي وتعيد بسط نفسها، يتم توضيح المشاكل الموجودة هنا بين هندسة الحدائق والهندسة المعمارية.

ويبقى أن نذكر أن تكلفة المشروع قد بلغت 1,850,000 يورو من دون الضرائب.

إقرأ ايضًا