UNStudio ينجز أول 37 محطة على شبكة مترو الدوحة في قطر

23

كشفت UNStudio عن صور المحطات الأولى المكتملة على شبكة مترو الدوحة الجديدة ، وهي واحدة من أكثر أنظمة القيادة بدون سائق تقدمًا وأسرعها في العالم. تضمنت المرحلة الأولى من مشروع سكة حديد قطر المتكاملة (QIRP) إنشاء ثلاثة خطوط مترو (أحمر وأخضر وذهبي) ، حيث تم الانتهاء حاليًا من 37 محطة.

 

 

بالتركيز على التنقل كصناعة أماكن ، وضع استوديو UNStudio رؤية لتصميمات المحطات الخاصة بشبكة مترو الدوحة الجديدة كليًا وتعاون مع قسم هندسة السكك الحديدية في قطر على تطوير دليل العلامة التجارية المعمارية. حاليًا ، تحت التطوير من قبل شركة السكك الحديدية القطرية (RAIL) ، يتكون المشروع من نظام سكك حديدية كامل ، يتكون من أربعة خطوط مترو مع ما يقرب من 30 محطة في المرحلة الأولى و 40 محطة أخرى في المرحلة الثانية.

 

 

 

“سوف نتحرك بشكل مختلف في المستقبل. يتغير التنقل بسرعة ، من إدخال المركبات المستقلة إلى عربات التلفريك الحضرية و Hyperloop. يتعين على مراكز التنقل في المستقبل الاستجابة لهذه التغييرات والتعامل معها. من أجل التشجيع على استخدام أشكال نقل أكثر استدامة ، لا يتعين على هذه المحطات ضمان تدفق الركاب بسلاسة فحسب ، بل يتعين عليها جذب الجمهور حقًا ؛ لتكون أماكن يريدون زيارتها والعودة إليها. –” بن فان بيركل.

 

 

من خلال إنشاء محطات ذات جاذبية عامة وهوية محطة قوية ، “استفادت UNStudio من مبادئ التصميم الحضري لإنشاء أماكن عامة تعزز التجربة الحضرية على مستوى المشاة وتبني عادات جديدة لمجتمع الدوحة”. تركز بشكل أساسي على إنشاء خدمة فعالة وموثوقة تشجع على استخدام وسائل النقل العام في بلد يعتمد فيه معظم الناس على السيارات ، ويمكن التعرف على التدخلات المختلفة على الفور في المدينة ، كتذكير دائم بالنظام البديل ، من خلال إدخال مختلف مقاييس هوية المستخدم: هوية الشبكة وهوية الخط وهوية المحطة.

 

 

“لطالما وجد الاحتفال بالوصول والمغادرة في تصميم المحطات. بالنسبة لشبكة مترو الدوحة ، ابتكرنا نظامًا بارامترًا متكيفًا يخلق مساحات داخلية مفتوحة وخفيفة ومرحبة لكل محطة من المحطات الفردية. تمت إعادة تفسير السمات المعمارية القطرية التقليدية لدمج صفات تحويلية جديدة تلتقط ضوء النهار وتوجه ذلك إلى الداخل ، مما يخلق أجواء راقية ومضيئة. –” بن فان بيركل.

 

مستوحى من السياق ، أثناء تقديم التحديث والحفظ ، المفهوم مستوحى من فكرة Caravanserais ، “التي كانت عبارة عن نزل ذات ساحات مغلقة كانت بمثابة أماكن للتجمع والاستراحة على طرق التجارة القديمة”. باستخدام العناصر الموجودة في الهندسة المعمارية لـ في المنطقة ، يعيد المشروع تفسير Vaulted Spaces من خلال نهج معاصر. علاوة على ذلك ، في حين أن “التصميمات الخارجية تشير إلى القوة المتجانسة للعمارة القطرية القديمة ، فإن المساحات الداخلية تخلق تأثيرًا مشعًا للحركة والسيولة”. في الواقع ، من خلال استخدام الزخرفة القطرية الفريدة ولوحة الألوان ، يتم تقسيم المساحات الداخلية الكبيرة ويتم توجيه المشاة بسهولة.

 

 

“من خلال إنتاج دليل تصميم وباستخدام تصميم حدودي متكيف ، كان من الممكن إنشاء تصميم به العديد من المتغيرات ، ومع ذلك فهو يحافظ على هوية متماسكة في جميع المحطات. وبهذه الطريقة ، يمكننا الجمع بين الاختلافات السياقية المحلية داخل الهوية الشاملة والتكيف مع العوامل المادية بشكل معياري مثل تحديد الطريق واختراق ضوء النهار وتدفقات الركاب والعناصر البناءة وما إلى ذلك في نظام معقد ولكنه منضبط للغاية. –” بن فان بيركل.

إقرأ ايضًا