ألوان الطيف السبعة تجتمع في شقة واحدة في بلجيكا

3

تبنت شركة Office O Architects مشروع بناء شقةٍ في الطابق الثاني من مبنىً نموذجيٍ من طراز الستينيات واقعٍ بجانب نهر Leie في المركز التاريخي لمدينة Ghent البلجيكية، وذلك في عام 2007-2009.

وقد تمت تجزئة التقسيم النموذجي إلى غرفٍ صغيرةٍ من أجل خلق مساحةٍ واسعةٍ للمعيشة، مما يتيح تمازجاً لطيفاً بين العناصر العائدة إلى الستينيات (كالمواد والألوان) والحاجات الحالية للمنزل الحديث.

كما تم تنظيم المنطقة المخصصة لكلٍ من الطعام والجلوس والطبخ في مكانٍ واحدٍ، حيث تقوم الجدران المقوسة فيها بتعريف هذه النطاقات.

وبالنظر من منطقة الجلوس يبدو المطبخ وكأنه قطعة منحوتة رائعة، وتمتد غرفة المعيشة هذه إلى غرفة النوم الرئيسية التي تجاورها منطقة الاستحمام الشبه مفتوحة. وبالمجمل تمتلك الشقة طولاً يتراوح بين 21+/- مترٍ من الخلف إلى الأمام.

ومن أحد أطراف غرفة النوم الرئيسية يتوجه المنظر نحو النوافذ في الواجهة الأمامية المطلة على النهر، في حين تعمل أنوار السقف الطولية على ترشيد هذا التتابع المساحي لتخلق جواً مختلفاً تماماً في الليل.

 وتتمتع مناطق المعيشة والنوم الرئيسية بلوحةٍ من اللون الأبيض، وتقوم المرايا الموضوعة على حائط الخزائن بتوسيع المساحة أكثر وأكثر.

أما المساحات الأخرى (كغرفة الاستحمام والغرفة الاحتياطية والمدخل مع حجرة إيداع القبعات والمعاطف) فقد تم طلاؤها بألوانٍ هادئةٍ كالأزرق والزهري والأصفر، بالتناقض مع الأثاث المصنوع من خشب السنديان الزيتي الغامق بناءً على طلب المالك.

وقد تكررت ألوان الجدار في الأقسام الداخلية من الخزائن، حيث جاءت الأجزاء الداخلية باللون الكحلي والسماوي والزهري الشاحب والأصفر الغامق، ليصبح لدينا مزيجاً مذهلاً من جميع الألوان.

إقرأ ايضًا