هكذا يكون منزلك عندما تكون Martha Stewart جارتك

8

إن الطريق من محطة القطار في Katonah في نيويورك يمر بمجموعة من المباني الخارجية المجاورة لمنزل Martha Stewart، وبالقرب منه تقع مزرعة Ralph Lauren ذات الأحجار القديمة. وإلى الأمام يوجد منزل فخم تبلغ مساحته 10 آلاف قدم مربع يُطوّق مساحة واسعة مفتوحة، أما الواجهة الأمامية البيضاء المكسوة بألواح خشبية طويلة فإنها تعبر تماماً عن طابع Ralph وكذلك كل ما في المكان وصولاً إلى مصارع النوافذ القديمة الطراز و الرواق الذي يحوي أعمدة خاصة بالطراز المعماري الدوري. ولكن لا تحكم على المظاهر فالأشياء ليست دائماً كما تبدو عليه.

فمع أن الواجهة الأمامية تبدو وكأنها قد وُضعت منذ لحظة هناك فإنها حقيقةً قد وُضعت منذ عقدين ماضيين وهي تعود لواجهة منزل مجاور يعود لعشرينات القرن العشرين. وبهذا فقد أصبح التخطيط شديد التعقيد بالنسبة للثنائي القادم من نيويورك واللذان ابتاعا المكان ليكون منزلاً تقضي فيه أسرتهما عطلة نهاية الأسبوع. فما كان من أولئك إلا أن قاموا بدايةً بجلب المصممة الداخلية Cherie Zucker التي سُميت شركتها باسمها تيمناً بها والتي عملت على ديكورات شقة في المدينة وغرفة مطالعة مشتركة لتناسب ذوق مالكيها الذي يشبه ذوقها المتجه نحو العصرية والحداثة. وقد عملت بدايةً مع معماريي Alisberg Parker Architects في تبسيط هيكل المنزل: حيث تم هدم بعض الجدران وإزالة بعض الزخارف والحلى المعمارية إضافة إلى إزالة قبة غريبة الشكل من على السقف.

وقالت Zucker أن المالكين قد طلبوا أن يكون المكان منيراً ومشرقاً وجيد التهوية وذلك مما يطلبه الجميع عادةً، ولكن هؤلاء أروها صورة لفندق Parker Palm Spring الذي صممه Jonathan Adler بما يمتاز أسلوبه من أناقة ومواكبة للعصرية ولآخر خطوط الموضة المعمارية. كما طلبوا منها أن تكون تلك الصورة نقطة مرجعية لها، فما كان منها إلا أن استقلت طائرة إلى كاليفورنيا للبحث والنظر في الثريات المنسدلة من سقوف الأروقة. وهناك نسخة مشابهة مكونة من مئات الحلقات الزجاجية المعلقة والتي تنحدر الآن من فتحة دائرية ناتئة عن سقف مدخل Katonah، وذلك لا شيء مقارنة مع ما قامت به Zucker مع Alisberg Parker لمطبخ سابق وغرفة معيشة. حيث تم هدم كلا السقفين إضافة إلى حجرة الألعاب الرياضية التي تقع فوقها ومن ثم أُعيد بناء ذلك الحجم الذي تضاعف ارتفاعه وأصبح غرفة كبيرة بمطبخ مفتوح يبدو كجزيرة ضخمة بخردوات أكبر من المعتاد.

ويوجد في تلك الغرفة الكبيرة فجوة نافذية تتضمن طاولة إفطار بعشر مقاعد وبالقرب منها غرفة طعام جميلة مناسبة، كما توجد مساحة مربعة لا تحوي على ثريا وذلك لتسليط الاهتمام على صور Gursky و Thomas Ruff الموجودة على الحائط. وتبدو بصمتهم في سطح المائدة العاكس الذي قامت Zucker بتعتيقه باستخدام نقاط صغيرة للبهرجة. وإذا ما نظرت إلى الأسفل فإنك ترى عموداً منقوشاً ومخرماً يبدو كسوار قميص كبير بلون برونزي. كما طًليت الكراسي بالكروم وهي من طراز Milo Baughman الكلاسيكي مع قماش جلدي بلون الكاراميل.

ويغطي الموهير الرمادي أريكة غرفة المعيشة كما يحيط بالطاولة الطويلة المنخفضة التي توضع أمام الأريكة شكل منحني يشبه نعل الفرس وهي مصنوعة من الستينلس ستيل ومطلية بمادة عاكسة. وبالقرب من نوافذ الرواق يوجد في السقف اثنين من المعدات الإيطالية التي تعود لخمسينيات القرن العشرين والتي حولتها إلى مصابيح أرضية تحيط بسرير النهار Ludwig Mies van der Rohe المنجد بقماش سويدي زغب أبيض مصفر الذي تم رشه بمادة مقاومة للبقع غير مضرة. ومع ذلك فوجود عدة علامات جعل السرير كلاسيكي المظهر، وفي هذا الخصوص تقول Zucker: “لا بأس في قليل من الكلاسيكية والقدم في المكان وذلك لأن هذه التصاميم غاية في الكمال والإتقان”.

وخططت  Zucker  خطوط الصدع البيضاء للسجادة السوداء لغرفة المعيشة لتتجمع على الأريكة والطاولة التي أمامها. وعلى نحو مشابه تصبح السجادة الموجودة في المكتب في الدور العلوي والملونة ببقع من الحبر شديدة العتامة مما يجعلها مناسبة لتوضع تحت المكتب الأكريلي الفاتح. وفي غرفة الابنة تغطي سجادة حريرية ذات وبر خشن ولون بنفسجي الأرض بالكامل، كما أنها مزينة بأزهار أقحوان غير نافرة كثيراً ملونة بالأبيض والأصفر. وهنا تقول Zucker: “كنت سأحصل على تلك السجادة بالرغم من كل المشاكل والصعوبات”. وأضافت أنها متأكدة من وجود زهرة أقحوان واحدة عندما تمر السجادة داخل الخزانة لأن ذلك سيكون رائعاً.

وأعلنت Zucker أنها تستطيع الانتقال إلى جناح رئيسي ممتد يبدأ من غرفة المعيشة، أما غرفة النوم فيوجد فيها سرير عالي القوائم مطلي بالستانلس ستيل والغطاء المصنوع من الفرو الاصطناعي يجعل المكان حميمياً ومريحاً. كما يوجد كرسي هزاز Baughman بحجم مضاعف، وهنا تشير Zucker أنه بإمكانكم إجلاس الأطفال جميعاً هناك وسرد حكاية لهم. كما قامت بإعادة تنجيد كراسي James Mont الأكريلية بالموهير الليلكي وذلك لإضفاء مزيد من السحر عليهم.

ويغطي جدران وأرض غرفة النوم الرئيسية قرميد فسيفسائي زجاجي متقزِّح اللون بلون الخزامى الفاتح. وبعد رؤية الصورة في المجلة البريطانية طلبت Zucker حوض استحمام Jaime Hayon بقوائم ومحيط مطليين باللكر وهو ما ترى بأنه الأول من نوعه المستورد من الولايات المتحدة. كما قالت ضاحكة أن الشاور المطلي بالنيكل الأملس فيه من الحداثة والفرادة ما يكفي لجعله ممتعاً حتى للسمكري.

كما أنها تتفاخر بأنها لم تُعد استخدام أي من الأيقونات حديثة التصميم التي تميز مالكي شقق المدينة، فهي بذلك قد أحرزت نجاحاً باهراً.          

    

 

إقرأ ايضًا