مساحات متداخلة تحرر المنزل من قيوده

5

على تلة صغيرة مطلة على مدينة كيوتو، يمثل منزل T نموذجاً لأنظمة البناء القديمة، فقد تم التنبؤ بمستقبل التصميم مسبقاً، وهو ما جعله يبدو على حد تعبير استديو بورونسكي المعماري المكلف بتصميم المشروع، كحاويةٍ بسيطة من المساحات الخاصة المنظمة ولكن عشوائياً، فعلى الرغم من القيود الخارجية، استطاعت المساحات الداخلية والأدراج المنحنية المرتبطة فيما بينها، بأن تضفي شيئاً من الحرية على المنزل.

حيث تبرز ثلاث عناصر أساسية في تصميم المنزل، وهي الجدران الخارجية الرئيسة التي تمتد من الشرق وحتى الغرب، والكتل الخاصة المتداخلة والمتصلة فيما بينها، وأخيراً مساحة الفراغ الناتجة.

وفي التفاصيل نلاحظ بأن غرفة المعيشة الرئيسة ومنطقة الحديقة والمطبخ في الطابق الأول مفتوحة جميعها على الشرفة الرئيسة التي تواجه الحديقة الى الشرق، مما أدى إلى ظهور مساحة معيشة تقليدية داخلية وخارجية في الوقت نفسه بارتفاعٍ يتراوح بين 2,5م و 7,5 م.

في حين تقوم غرف النوم الرئيسة بربط أجزاء المبنى، حيث تقوم جدرانه الزجاجية في الشمال والجنوب بالسماح للكسوة الخارجية بأن تستمر في الغرف في نوعين من الجدران؛ واحد من الجص الأبيض وواحد من الخشب الأسود.

أما الحمام في الطابق الثاني فلديه نافذة كبيرة تطل على الحديقة الداخلية الى الشرق وغرفة نوم الضيوف في الطابق الثالث على التوالي يدفع بها الى الغرب، بينما تتداخل بجانب وأسفل غرفة النوم، اثنين من التراسات الصغيرة التي تتداخل فيما بينها.

في المقابل تقع منطقة معيشة ثانية في الطابق الثالث، وهي عبارة عن مساحة واحدة، أشبه بمنصة للرؤية، إذ تسمح هذه المنطقة بإطلالة ولا أروع باتجاه الجزء الشرقي من المدينة، يدعمها اثنين من الأضواء العلوية لرؤية أكثر وضوحاً حتى في الليل.

وأخيراً يكتسي منزل T برداءٍ فاخر من المواد التقليدية من خشب الأرز المطلي بالورنيش والجص الأبيض، ويسترعينا خارجاً تقنية البناء الذكية التي جعلت المرآب المواجه للشارع يبدو مموهاً تماماً، كما هو حال جدار النوافذ الأفقية التي تستمر حتى تشكل حاجز التراس في الطابق الثاني.

إقرأ ايضًا