عيادة سنية سوداء ورمادية وفضية

9

لطالما ارتبط اللون الأبيض بتصميم عيادات الأسنان في أذهاننا منذ الصغر، ولكن عيادة اليوم وتحت اسم BE CLINIQUE جاءت لتحررنا من هذا المفهوم التقليدي بتوقيع معماريي OPENLAB، إذ تخيم على تفاصيل العيادة ظلالاً تتراوح ما بين الرمادي والأسود والفضي، وطبعاً يزين الجميع اسم العيادة الحالي.

تقع العيادة في واحدةٍ من أهم المناطق في لشبونة وهو شارع Castilho على أكثر من 200 م2 والتي كانت فيما سبق مجرد مساحةٍ مكتبية ولكنها استطاعت اليوم والفضل لمعماري OPENLAB أن تصبح من أهم عيادات طب الأسنان في المنطقة مع خمس غرفٍ إستشارية.

جاءت BE CLINIQUE لتعزز من مفهوم العناية بالأسنان بالتركيز على غرفة الإستقبال وغرفة الإنتظار، ويرجع ذلك إلى كونها نقاط الاتصال الأولى بين المريض والعيادة، ويتجسد هذا باستخدام الحاجز المعدني عند المدخل، الذي تعمد معماريو OPENLAB إقحامه لتقليص مدى الرؤية في غرفة الإنتظار وليس هذا كل شيء، بل وليحافظ على تتابع المساحة بصرياً.

وبهذه الطريقة فقط كان من الممكن خلق بيئتين مختلفتين في غرفة الإنتظار، واحدة خاصة لأولئك الراغبين بالتركيز على القراءة بجوار غرفة الإستقبال حيث يوجد هنالك نافذة تتيح إلقاء نظرة شاملة وكاملة على المدينة.

كما وقد ساهمت الإضاءة غير المباشرة بإضفاء طابعٍ خاص على المساحة، الأمر الذي يأخذنا بالذاكرة مرةً أخرى هذه المرة نحو صورة العيادة النظيفة الذي طالما اعتدنا عليها، ولكنها تتيح هنا إطلالة مميزة على لشبونة من كافة غرف الإستشارة الخمس.

من جهةٍ أخرى أراد معماريو OPENLAB دمج وظائف العيادة المختلفة في قالبٍ غاية في المرونة، ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى الغرفة الزجاجية بالكامل والمعدة للتدريب وتعلم تقنياتٍ جديدة، كما وقد استقى التصميم الداخلي للعيادة ألوانه من مفهوم BE CLINIQUE بظلاله الرمادية والفضية والسوداء.

إنه بالفعل مفهوم فريد للمساحة الواحدة استطاع أن يطور القطاع الطبي في لشبونة بشكلٍ جذري، حيث نجح الضوء فضلاً عن الألوان المحايدة بأن يغزو المساحة ويخلق إضاءة مريحة للمرضى.

إقرأ ايضًا