معماري يوناني ينجح في تحويل مخزن للمبيدات إلى متجر كتب

7

أكمل كل من المعماري Nicos Kalogirou (أستاذ في كلية العمارة في جامعة أرسطو في مدينة Thessaloniki) وأحد طلابه Evangelos Kotsioris التصميم الداخلي لمتجر كتب ودار نشر باسم Sophia في مدينة Thessaloniki اليونانية.

وقد ساعد تنظيم الألواح المستخدمة في المتجر على شكل لولب في خلق نوافذ المتجر ومساحة العرض. حيث تم تقديم الإنارة عبر كتلة زجاجية شفافة مزوية تتدلى من السقف والرفوف المضاءة من الخلف والتي تؤطر طاولات البيع في المتجر.

وتتضمن المواد الأخرى المستخدمة كلاً من الفولاذ وألواح الخشب المصقولة والمُلمَّعة بالفضة، بالإضافة إلى زجاج بليكسي Plexiglas الواقي والأرضية الرمادية.

كما أعطى تحويل مخزن سابق للمبيدات الحشرية إلى مكتبة “شفافة” جذابة ودار نشر صغيرة فرصة اختبار طبقاتٍ متعددةٍ من الزجاج، والعديد من الأسطح المثلثة والأشكال الهندسية المشوهة وطرق البناء غير التقليدية في نطاقٍ قابل للتدبير.

هذا ويقوم معيّنين منحرفين زجاجيين لولبيين مطويان عمودياً بتشكيل نوافذ المتجر الشبيهة بالمتاهة ومدخلٍ عميقٍ. كما تخدم الكتل الواضحة -ذات الارتفاع الدائم الازدياد باتجاه الأجزاء الداخلية من المساحات اللولبية- كأسطح عرض على مستويات عديدة.

ويخلق تعدد طبقات الزجاج أطيافاً غير متوقعة وانعكاسات متعددة تتغير بشكل دراماتيكي تبعاً لظروف الإضاءة الطبيعية والصناعية. أما الأشكال المزوية والمنعطفة لحُجرتَي تقديم الخدمات فهي تنتج عن تحريف قطعة طولانية بطول 15متر كانت مستطيلة في بداية الأمر (بناءً على طلب الزبون).

وتم تكميل هندستها الشكلية من خلال الأشكال الوتدية لنظام الرفوف -المُنارة من الخلف والمصنوعة حسب الطلب على شكل معينات منحرفة- الذي يقف خلفها. بينما تتوجه الحجرات والرفوف بصرياً باتجاه الجزء الداخلي من الخطة المطولة. ويعمل سطح “سحابةٍ” مثلث مضاء من الخلف ومتدلٍ من الفراغ مضاعف الارتفاع كجسمٍ مضيء. بينما تقود السلالم الزجاجية والفولاذية المزوية إلى شرفةٍ داخليةٍ ذات مكتب (يطل مباشرة على المدخل في الأسفل) وغرفة اجتماع صغيرة.

ومن أجل زيادة وقت البناء، تم قص قطع فردية بواسطة آلات تستخدم تقنية CNC. بينما جاءت العناصر شبه الفردية لنظام الرفوف نتيجةً لتموضع غير منتظم لثلاث وحدات رفوف تخلق أسطح رفوف بارتفاعات مفردة ومضاعفة.

وبالإضافة إلى هذا تم تحطيم جميع عناصر الدعم العمودية الداخلية للحجرات إلى قطعتين مكررتين فقط.

ومن الملفت أنه قد تم استخدام الجزء الأكبر من الميزانية المنخفضة لصالح الزجاج الشفاف والآمن، بينما تم اختيار المواد الصلبة المعالجة بأدنى حد ممكن من أجل بقية العناصر، وهذه المواد هي: الفولاذ المحمي غير الملون والألواح الخشبية الصلبة المصقولة والمُلمَّعة بالفضة والأرضية الصناعية العاكسة وعالية التحمل باللون الرمادي وزجاج Plexiglass الواقي.

إقرأ ايضًا