متجر ملابس في هيروشيما من أنابيب كرتونية

6

في تجربةٍ لمزج أكثر التصاميم عصريةً بأعمق عناصر الطبيعة، أنهت الشركة اليابانية Suppose Design Office تصميم محلٍ لبيع اللوازم النسائية مصنوعاً من أنابيب الورق المقوى في مركز تسوقٍ بهيروشيما. وفكرة التصميم هي تجميع عددٍ من أنابيب الكرتون بأطوالٍ مختلفةٍ لتشكيل عدة تصاميمٍ داخل المحل تبدو ككهوفٍ أو مظلاتٍ صغيرة لعرض المنتجات بين جنباتها، وسُميّ البوتيك Karis.

وقد تمت تهيئة المكان للتسوق ولإقامة بعض المناسبات أيضاً، حيث تتجلى فكرة المحل ككل في مساحاته التي تغير أمامك المنظر كلما غيرت مكانك، تماماً كما الكهوف الحقيقية. ولكن في نقطةٍ ما، ستمنحك بعض الزوايا نظرةً للمكان كاملاً حتى نهاية المحل. ولذلك فإن تجربة التجوال بين هذه الكهوف والتصاميم الفنية الموزعة عشوائياً تشبه التجوال في أحضان الطبيعة. وهذه هي فكرة التصميم باختصار؛ إذ تقدم للزبائن فرصة تسوقٍ جديدة للإطلاع على المنتجات أثناء جولةٍ في أغوار الطبيعة.

وجل ما تتألف منه مواد التصميم هو تلك الأنابيب الكرتونية القوية، وهي سهلة الإستخدام وسهلة التشكيل بالطبع، ويمكن استخدامها للف الملابس حتى. وقد تم تشكيل الكهوف من هذه الأنابيب بطريقةٍ عشوائيةٍ محاكية للطبيعة، ليتم تقسيم المحل بها وإضافة أماكن تعليق المنتجات وترتبيها، لتكون في النهاية بمثابة الديكور الحقيقي للمكان.

ويعتقد المصممون بأن تجربتهم الفريدة هذه لا بد وأن تخلق حواراً وتناغماً بين الزبائن والمعروضات، فكل هذه التقسيمات والأقواس المحاكية للطبيعة التي تعمّد مصمموها تعقيدها وعدم تنظيمها ستشعر المرء أنه يلامس الطبيعة ويتعامل معها.

إقرأ ايضًا