4,500 شقة سكنية جديدة في البحرين بإنتظار من يدعمها

2

تحولت أنظار المستثمرين الأجانب عن دبي إلى المنامة في الآونة الأخيرة، إدراكاً منهم لحاجة دولة البحرين لمزيدٍ من المشاريع السكنية مع تزايد أعداد السكان بشكلٍ كبير، وقد كشف معالي الشيخ ابراهيم بن خليفة آل خليفة وزير الإسكان بأن الوزارة تعتزم بناء 4,500 وبأسعارٍ معقولة في البحرين.

إذ بدأت الحكومة بإتخاذ إجراءاتٍ فعلية لتحقيق هذه الأماني في منتصف عام 2009، وهاهي على وشك الإعلان عن الفائز في العقد الرئيسي في تشرين الأول هذه السنة من بين ثلاثة أسماء أخرى.

وأشار معاليه الى أن المشروع يتضمن بناء نحو 5000 وحدة سكنية تشمل بيوتاً وشققاً منها 3500 وحدة إسكان اجتماعي وستباع باقي الوحدات بأسعار معقولة موضحاً أن هذا المشروع سيتم تنفيذه في ثلاثة مواقع هي الجزيرتان رقم 13 و 14 بالمدينة الشمالية ومنطقة البحير بشرق الرفاع ومنطقة اللوزي بمدينة حمد، منوهاً إلى أنه سيتولى القطاع الخاص تصميم وتمويل وبناء وحدات المشروع ثم صيانتها لمدة 25 سنة، حيث ستُبنى الوحدات السكنية بالتقنية التقليدية وفق المواصفات المعتمدة في وزارة الإسكان على مساحة 170 متراً مربعاً للوحدة قابلة للزيادة الى 200 متر.

أما وزير الإسكان فقد أوضح أن المشروع سوف يتيح للمقاول حرية أكبر في الإبداع مؤكداً أنه يكفل للمواطن وحدات سكنية ذات جودة عالية، حيث يشمل المشروع أيضاً أعمال البنية التحتية في المواقع الثلاث.

وركز الوزير بصفة خاصة في حديثه على حجم الدعم الذي تقدمه الحكومة لذوي الدخل المحدود من المواطنين مشيراً الى أن الكلفة الإجمالية لبناء 3500 وحدة إسكان اجتماعي باستخدام تقنية البناء التقليدية تقدر بنحو 140 مليون دينار خلال العامين القادمين.

يكشف هذا المشروع الضخم عن العديد من الأسماء الكبيرة التي يقدر أن تقوم بإدارة المشروع حتى 25 سنة إن كانت جهات مقاولة أو ممولة أو معمارية، وتجدر بنا الإشارة هنا إلى جهاتٍ استشارية هي Ernst and Young الأمريكية أما شركة Freshfields فقد تولت هنا الإدارة القانونية للمشروع.

ختاماً أكد السيد John Seed المدير الإداري في شركة Mott MacDonald الهندسية والتي تعتبر المستشار التقني للمشروع حماس الحكومة البحرينية ودعمها الكامل لرفد البلاد بمزيدٍ من المشاريع على هذه الشاكلة.

إقرأ ايضًا