برج دبي يفقد أحد أهم أعمدته للأبد

8

عن عمرٍ يناهز الرابعة والثمانين توفي وحيداً في منزله في فلوريدا..Bruce Graham المصمم المعماري الأشهر الذي ساهم في الإشراف على ولادة أطول برجٍ في العالم، برج دبي، حيث جاء إعلان الوفاة على لسان ابنه جورج الذي نعى والده بكثيرٍ من الأسى بعد معاناة ٍطويلة مع مرض الزهايمر عبر وسائل الإعلام.

وبلمحةٍ عن حياة هذا الفنان المبدع نذكر أنه قد وُلد في عام 1925 في مدينة Bogota في كولومبيا، وحصل على شهادته الجامعية في الهندسة المعمارية من جامعة بنسيلفانيا في عام 1948، حيث أصبح منذ ذلك الحين من أهم المصممين المعماريين في شيكاغو من بين أبناء جيله، كما وقد تأثر المصمم الراحل بفكر المعماري الأسبق Mies van der Rohe بشدة، الأمر الذي ظهر بوضوح في العديد من أعماله.

وقد ارتبط اسم Graham بالعديد من الصروح المعمارية الشهيرة مثل مبنى Lever Building والذي بُني في عام 1952 في مانهاتن، ولكن يبقى برج Sears Tower في شيكاغو والذي سميّ فيما بعد Willis Tower، العلامة الفارقة في سيرة حياة المصمم المهنية منذ بنائه في عام 1973.

كما وقد شكّل المصمم شراكةً ناجحة وشركة التصميم المعروفة SOM في أمريكا، حيث نتج عن هذه الشراكة العديد من ناطحات السحاب الفخمة والمستقيمة والتي كان أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم انتقل الأمر حتى بتنا نرى العديد منها في كافة أنحاء العالم، ومن أهم هذه المشاريع:

مبنى (Lever Building (1952 في مانهاتن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي إحدى أهم الأعمال المعمارية التي باتت تزين مدينة نيويورك في مقابل مبنى Seagram Building بتوقيع المصمم العريق Mies van der Rohe.

فندق (Arts Hotel (1992 في برشلونة في اسبانيا، بارتفاع ٍ يبلغ 154م يمثل هذا الفندق ذو الهيكل الأبيض التقليدي المعبّر في وسط برشلونة.

مبنى Inland Steel Building التجاري (1958) في شيكاغو.

مبنى شركة JP Morgan Chase New York للاستثمار والتمويل والأعمال (1960) والذي يرتفع نحو 215 م في مانهاتن.

مصرف (One Chase Manhattan Plaza (1960في نيويورك.

مبنى مكتبة (Beinecke Library (1963في كونيتيكت.

مركز John Hancock Center المتعدد الاستخدامات (1970) في شيكاغو.

(First Wisconsin Plaza (1974 وهي أول ناطحة سحاب للمكاتب التجارية في ويسكونسن في الولايات المتحدة الأمريكية.

فندق (Arts Hotel (1992 في برشلونة, اسبانيا.

مركز Hong Kong Convention and Exhibition Centre للمعارض والمؤتمرات (1988) في هونغ كونغ.

201 Bishopsgate & The Broadgate Tower في شارع ليفربول في لندن.

مبنى شركة (The LG Kangnam Building (1997 في سيئول في كوريا الجنوبية.

و يجدر بالذكر إلى أن المصمم الراحل قد قام وبشراكة SOM أيضاً بتصميم العديد من المشاريع الضخمة في منطقة الخليج العربي وأهمها برج خليفة في دبي والذي أتحفنا به Graham قبيل وفاته في عام 2010.

بالإضافة إلى برج الفردوس والحمراء AHF لعام (2007) في العاصمة الكويتية.

ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في المملكة العربية السعودية والتي يتوقع الانتهاء منها في عام 2020.

أما وبالانتقال لسردٍ موجز عن بعض أهم المحطات البارزة في حياة الشركة الأم والتي طالما ارتبطت و Bruce Graham، لابد من ذكر الصروح التالية:

برج التجارة العالمي في نيويورك World Trade Centre Towers.

برج (Jin Mao Tower (1998 في شنغهاي.

مركز Time Warner Center التجاري (2004) في مدينة نيويورك.

مبنى 9 West 57th Street في مدينة نيويورك.

مبنى (Broadgate (1984-1991 في مدينة لندن، والذي اشترك في تنفيذه Arup Associates مع Skidmore Owings & Merrill، حيث يُعتبر المبنى قطعة تصميمٍ عمرانية فريدة ومعروفة، حيث يسلط هذا المشروع الضوء على ساحة تزلج دائرية مميزة.

وأخيرا ًمبنى (W.R. Grace Building (1974 في مانهاتن، والذي يتميز بوجود واجهة مقوسة تختلف عن الوجائب التقليدية الطولانية.

وفي النهاية لا يسعنا سوى الاعتراف بجميل هذا المعماري الفذ، الذي طالما أتحفنا بتصاميمه المميزة على طول سيرته المهنية، والتي ماتزال شاهدةً على عظمة هذا الفكر المبدع.

إقرأ ايضًا