لم يُقال عن دبي أرض الأحلام؟

5

لا يبدو أن هناك أي أثرٍ يلمّح للصعوبات المالية التي تعانيها دبي فيما يتابع روّاد البناء فيها عملهم على قدمٍ وساق. ومع افتتاح أكبر سباقٍ للخيول في العالم تكمل مدينة الميدان في دبي بناء فندقٍ يطّل على ميدان السباق ومارينا متاخمة له. كما لا تزال المناقصات التجارية قائمة لمزيدٍ من الأبنية التجارية والرياضية والترفيهية.

ويعتمد تصميم الخطة الرئيسية لمدينة الميدان بمساحتها التي تقدر بـ 200مليون قدمٍ مربعة على الواحات الخضراء. حيث تم تقسيمها إلى أربعة أقسامٍ، هي مضمار السباق في مدينة الميدان و Meydan Horizons وحديقة Godolphin و Meydan Metropolis.

أما الجزء الذي انتهى حديثاً من المضمارفتغطي مساحته 67 قدماً مربعةً، وفيه العديد من وسائل الراحة والمتعة للفرسان. ويضم الفندق المتاخم 290 غرفةٍ، يطل 95% منها على المضمار. مع الأخذ بعين الإعتبار الصروح الثقافية الأخرى أيضاً مثل فندق ومعرض الميدان ومسرح IMAX.

وقد تم تخصيص حوالي 15 مليون قدمٍ مربعةٍ لتزويد المدينة بمركزٍ تجاريٍّ وسكنيٍّ في مرحلةٍ متطورةٍ متقدمة. وتضم الخطة أيضاً مكاناً لرسو السفن، بالإضافة إلى تصميم طرقٍ خاصةٍ بالدراجات الهوائية وأخرى للتنزه على الأقدام، كمحاولةٍ لتقليل التأثيرات البيئية الضارة ودعم أجواءٍ صحيةٍ بمقاييسٍ عالمية. وأكثر ما يميز خطة تصميم أفق مدينة الميدان هو شكل الشراع لبرج الميدان والساحة المتميزة بشكل حدوة الحصان.

أما قلب مدينة الميدان Metropolis، فقد تم تصميمه ليكون مأوىً لكبرى شركات العالم، وقد استوحت المدينة تصميمها من قوى ترابط الأرض بالمعدن والطاقة المنبعثة منهما. وهكذا ستكون مدينة الميدان المكان البديهي بلا أدنى شكٍ لشركاتٍ تعني التجارة حقاً.

وأكثر ما يلفت النظر في Godolphin Parks هو برجها ذو الأربعين طابقٍ مشكلاً على واجهته صورةً إبداعيةً لحصانٍ عربيٍّ أصيل. وستتوازن الاستخدامات المتعددة لهذا البرج مع عناصر البيع بالتجزئة في مركز Signature Mall، كما يمكن رؤية مخططه ذو الـ 1,4 كم مع إطلالةٍ على النهر.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب المخططات والتصاميم الرئيسية في المدينة كانت بإدارة الشركة الماليزية Teo A. Khing (TAK).

إقرأ ايضًا