عمارة حديثة ومواد متطورة في مدينة بيتروم

14

تماشياً مع برنامج التحديث المُنتهج في السنوات الماضية، أخذت شركة بيتروم، وهي أكبر شركة منتجة للغاز والنفط في جنوبي شرقي أوروبا، قرار بناء مقر جديدٍ حديث ومريحٍ لها ولعامليها في العاصمة الرومانية بوخارست.

وقد ركزت خطة تصميم هذا المقر على تقديم بيئة عملٍ مكتبيةٍ فريدة لموظفي الشركة من جهة، ورسم صورةٍ للشركة تتماشى مع المعايير الدولية العالية.

كما يقوم المشروع على مفهوم “وسم بيئة العمل بعلامة تجارية” WEB، ويتضمن إنشاء مساحات داخلية وخارجية لمجمعٍ من خمسة مبانٍ يحمل اسم “مدينة بيتروم” ويأتي بتوقيع استديو Square One المعماري.

لتحقيق كل ذلك كان على الشركة المصممة اختيار الأدوات المناسبة مواد البناء الملائمة؛ وهذا تماماً ما حصل بالتعاون مع شركة دوبونت الشهيرة.

فبين مباني المدينة الخمسة تتوزع عناصر فرش ذات أشكال عضوية، تم تصنيعها باستخدام أسطح كوريان عالية التقنية التي تنتجها شركة دوبونت، بالإضافة إلى الحجر الطبيعي وتجهيزات الإنارة، التي تمهد طريق الزوار المؤدي إلى ردهة الدخول.

بالدخول إلى المبنى الأول، يمكنكم ملاحظة مكاتب الاستقبال التي صُنعت هي الأخرى من أسطح كوريان، إلى جانب لائحات الاستدلال والمقاعد وأحواض الزهور، والتي تمتاز جميعها بخطوطها الانسيابية المستديرة.

دعونا نتوقف قليلاً هنا للتطرق لتفاصيل هذه الردهة المميزة؛ إذ لا يمكن لأحد أن يغفل عن مكتب الاستقبال الضخم ذلك الذي تم تصنيعه باستخدام الحجر الطبيعي وأسطح كوريان، والذي يمتد بطول 14 متراً منحنياً بمنتهى الانسيابية ومتحولاً عند نهايته إلى جدارٍ يستمر ممتداً خلف موظفي الاستقبال.

يرتفع هذا الجدار ثم ينخفض برقةٍ، خالقاً منطقةً تتضمن أحواضاً للزهور ومقاعد للاستراحة؛ هنا تخلق أربعة ارتفاعاتٍ مختلفة أربعة مناطق وظيفية متنوعة.

يقوم كل عنصرٍ من عناصر الفرش هنا على ذات المفهوم؛ الحجر الطبيعي للقاعدة وأسطح كوريان “عضوية القشرة” للقسم الوظيفي العضوي. ويفصل ما بين هاتين المادّتين إنارة بأضواء LED غير المباشرة، التي تؤكد على القسم باستخدام إنارةٍ لطيفة ذات تأثيرٍ عائم.

وفي ردهة المبنى الثاني تنتشر أيضاً المقاعد المستديرة المصنّعة من أسطح كوريان، والتي يمكن تحريكها بسهولةٍ وتطبيقها فوق بعضها البعض لتقليص حجم التخزين، وذلك نظراً لاستخدام الردهة لاستضافة الأحداث والفعاليات الخاصة بالشركة.

أما عن سبب اختيار المصممين لمادة البناء المميزة هذه، فقد كان للمدير العام لاستديو سكوير ون، السيد أدريان كانسر، الكلمات التالية “كان علينا اختيار مادةٍ يمكن ثنيها ولفّها لتشكيل الأقسام وتركيبها أيضاً في الموقع للحصول على مظهرٍ ضخمٍ بمفصلاتٍ مخفية. وقد استجابت أسطح كوريان عالية التقنية من دوبونت بشكلٍ مثالي لهذه المتطلبات الوظيفية والتقنية، وتمت ملاءمة النتيجة بشكلٍ مثالي مع تحوّل شركة بيتروم. علاوةً على ذلك كان لدينا جدول زمني صارم يحتّم علينا إنهاء العمل، ولهذا السبب لم نستخدم الاسكتشات المعمارية التقليدية التي قد تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ جداً لتطبيقها. وعوضاً عن ذلك أرسلنا ملفات المشروع ثلاثية الأبعاد إلى المصنّع الذي أنجز القوالب بسرعةٍ فائقة، وهذا ما ساعدنا على اختصار الكثير من الوقت.”

ويضيف أخيراً أن العملية بأكملها ابتداءً من الأشكال الافتراضية ووصولاً للتطبيق المادي في الموقع كانت ذكيةً للغاية وسريعةً أيضاً، والأهم من ذلك كله أنها آتت نتائجاً عظيمةً، على حدّ تعبيره.

فأسطح كوريان عالية التقنية بخصائصها الجمالية ونقائها ولونها الأبيض قد جسّدت المزيج المثالي مع الحجر الطبيعي والإنارة، وهذا ما أعطى البنية النهائية إحساساً بالخفة على الرغم من أبعادها الهائلة.

إقرأ ايضًا