Foster + Partners يربحون مسابقةً لإعادة تخطيط منطقة ماسبيرو وسط القاهرة

719

ربح المكتب المعماري الإنكليزي Foster + Partners مسابقةً لإعادة تطوير حي ماسبيرو المطل على النيل والبالغة مساحته 35 هكتاراً وسط العاصمة المصرية القاهرة.

وكانت شركة المعمار نورمان فوستر هذه قد طورت تصميماً للتك المنطقة المتهدمة من العاصمة المصرية والتي تدعى مثلث مسابيرو.

ويشمل التصميم مخططات لكتل مرتفعةعلى واجهة النيل المائية لتضم مكاتب ومحال تجارية بينما سيحتل السكن ذو المقياس الاصغر المناطق الداخلية الأبعد عن النهر.

حيث سيتمكن “معظم” سكان المنطقة الحاليين والبالغ عددهم 14 ألفاً من السكن في تلك الشقق الجديدة.

كما سيصل جسر مشاة صغير المنطقة بحي الزمالك الشهير والواقع في أحد أطرف جزيرة في النيل.

Maspero-Triangle-District_Foster_Partners_arch-news.net_936_2.jpg

“إنها فرصة مثيرة بالنسبة لنا أن نحوّل حياة الأشخاص الذين يعشيون في الحي وأن ندعم بيئةً عامة نابضة بالحياة من خلال توفير فراغات مجتمعية خضراء ومكاناً أفضل للعيش والعمل أثناء خلق فراغات للمكاتب والتجزئة والسكن.” بحسب الشركة البريطانية.

والجدير بالذكر أن المقترحات الأخرى التي تقدمت للمنطقة كانت قد قوبلت بالرفض من جراء القلق على مسألة إخلاء العائلات ذات الدخل المحدود من أجل الاستيلاء على الأرض بغرض بناء مخططات فارهة.

سيتم استخدام الاستثمار الخاص من أجل تمويل الأجزاء السكنية من المخطط والتي يأمل مكتب فوستر أن تحدد علامةً فارقة على طرق التجديد العمراني للبلد.

Maspero-Triangle-District_Foster_Partners_arch-news.net_ban_1.jpg

“بناءً على القيمة المقدرة للأراضي يوفر المخطط فراغاتٍ تجارية وسكنية على طول ضفة النهر وواجهة الطريق العام بينما تشغل المباني مختلطة الاستخدام والفراغت المجتمعية المفتوحة مكاناً أكثر خصوصية ومركزية في قلب المشروع.” على حد تعبير الشركة.

وبحسب الشركة فإن ذلك سيسمح للسكان بالإبقاء على نقاطع علاقات العمل والحياة الخاصة بهم في حين تخلق فراغات المكاتب والتجزئة على حافة الموقع فرص عمل لكامل مدينة القاهرة.

أما بالنسبة للمناطق الفارغة من الموقع فستملؤها الخضرة لتكون بمثابة جيوب من الفراغات العامة مصممة لترعى حس المجتمع في المنطقة. كما تظهر المخططات والمصورات التي أطلقتهاالشركة مقاهي على الأسطح مع أزقة مظللة ومحال على منسوب الشارع.

وأخيراً، ستطغى ممرات المشاة في المنطقة من أجل تحسين الوصول إلى معابر النهر والسوق والمستشفى القريب.

إقرأ ايضًا