نظم المعلومات الجغرافية وإدارة معلومات المواقع

نظم المعلومات الجغرافية وإدارة معلومات المواقع التاريخية والنسيج العمراني الحضري

د.عماد هاني العلاف

 

تعد نظم المعلومات الجغرافية تقنية مثالية لإدارة وتنظيم البحوث والدراسات لعلوم تحليل الآثار والتراث بسبب اهتمام هذه الحقول بدراسة البعد المكاني الحيزي للأنشطة والفعاليات البشرية على مر الزمان، ذلك أن جميع المنشآت والمواقع التاريخية والعناصر المعمارية التراثية والتي هي نتاج إنساني في فترة معينة تحمل صفات وخصائص مكانية حيزية.

 

nozomm1.jpg   nozomm2.jpg

 

ومن خلال استخدام قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية يمكن إنشاء العديد من الخرائط الموضوعية والتي تعيد تمثيل البيانات المجمعة أو غير المعالجة والتي تم اكتسابها والحصول عليها خلال فعاليات مسح الموقع التاريخي أو البيئة التراثية الحضرية، تقوم هذه الخرائط بتعيين وتعريف سيناريوهات مختلفة، وإخضاع كافة الفقرات داخل المنطقة المعنية لقواعد متعددة على أساس وضعها الحالي، ومهام الحفاظ وإعادة التأهيل المستقبلية المراد إنجازها. وفي القضايا العمرانية والتخطيطية والمتعلقة بالمجتمعات الحضرية عامة أو النسيج الحضري التراثي خاصة، عادة يتطلب لاتخاذ قرارات مناسبة ما يأتي:

 

  1. توفر المعلومات الشاملة على مستوى واسع لغرض تحليلها وإدارتها بطريقة مناسبة.
  2. بعد إكمال عملية جمع هذه المعلومات من خلال أنشطة المسح والمصادر الأخرى؛ ينبغي تحويلها لاحقا إلى نظامقاعدة بيانات جغرافية محددة والذي يملك القدرة على تسجيل مثل هذه المعلومات المرتبطة بالموقع المكاني لكافة خصائص وصفات العناصر الممسوحة؛
  3. تحليل الحالة العامة للمسوحات بعد طور جمع البيانات وتصميم خطة جديدة للمنطقة بأكملها؛
  4. وضع معايير قرارات السياسة المطلوبة وتحديد مجموعة من الإجراءات التخطيطية التي ستجرى في عدد من الأطر الزمنية .
  5. يمكن إنشاء البيانات الرقمية عن طريق مسح البيانات الموجودة المطبوعة على الورق أو الخرائط؛
  6. التحويل الرقمي المكون من خريطة إلى البيانات المتجهة الرسومية (Vector
  7. باستخدام تقنية تسمى الهندسة الإحداثية (Coordinate Geometry - COGO) يمكن إدخال بيانات المسح مباشرة إلى نظام المعلومات الجغرافية من نظم جمع البيانات الرقمية الموجودة على أدوات المسح؛
  8. باستخدام نظام التموضع العالمي (GPS) يمكن تسجيل المواقع مباشرة في نظم المعلومات الجغرافية؛
  9. من خلال جمع البيانات عن طريق أدوات الاستشعار عن بعد.

 

طرق إدخال واقتناء البيانات في نظم المعلومات الجغرافية

 

      توجد مجموعة من الطرق المتاحة لإدخال البيانات في نظم المعلومات الجغرافية حيث يتم تخزينها في شكل صيغ رقمية، منها:

 nozomm3.jpg  طرق إدخال البيانات في نظم المعلومات الجغرافية

  ويتم الحصول على الجزء الكبير من البيانات الرقمية حاليا من خلال تفسير وتحليل صور المسوحات الصورية الجوية. في مثل هذه الأنظمة، باستخدام مبادئ تقنية المسح التصويري، يمكن التقاط البيانات في بعدين أو ثلاثة أبعاد، ويتم قياس مستويات الارتفاعات مباشرة من أزواج الصور الستيريو. ويمكن جمع البيانات النقطية الصورية بواسطة تقنيات الاستشعار عن بعد، والتي يمكن معالجتها لاحقا باستخدام مزيد من حزم الموجات المختلفة لتمييز العناصر والأصناف ذات الصلة، ولجمع وإدخال البيانات المكانية، فضلا عن إدخال البيانات الوصفية في نظم المعلومات الجغرافية، كما وتتضمن أيضا معلومات إضافية حول البيانات المتجهة الرسومية المتعلقة بالعناصر الممثلة في النظام. وعادة ما تحتاج البيانات إلى عمليات التحرير والتعديل بعد إدخالها إلى النظام وذلك لإزالة الأخطاء أو لتنفيذ عمليات معالجة متقدمة.

   ويتم إنشاء السطح بواسطة عملية التوليد والإدراج Interpolation والتي هي في معظمها بيانات نقطية صورية، من خلال إدخال البيانات التي تم جمعها في عدة نقاط  إختبارية. وتتضمن عملية التوليد أنواع متعددة من الآليات، وكل منها يعالج البيانات بطريقة مختلفة تبعا لخصائص مجموعة البيانات.

nozomm34.jpg  nozomm344.jpg

 برمجيات نظم المعلومات الجغرافية

 

 يمكن باستخدام العديد من تطبيقات وبرمجيات هذه التقنية الوصول ونقل وتحويل وتراكب ومعالجة وعرض المعلومات المكانية والوصفية. وضمن حقل إنتاج هذه النظم تقدم مساهمات الشركات المتخصصة (ESRI, Smallworld, ManifoldSystem, Intergraph, Mapinfo, Autodesk) مجموعة كاملة من الأدوات. وتستخدم المؤسسات الحكومية أو الجهات المستفيدة غالبا برامج ذات صلة بتحقيق أهداف مشاريعها، كما تستخدم المنتجات مفتوحة المصدر مثل (GRASS)، أو منتجات أكثر خصوصية واحترافية والتي تلبي متطلبات محددة وواضحة المعالم. وعلى الرغم من أن الوسائل المجانية متوفرة لعرض قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية إلا أن الوصول العام إليها يخضع إلى مصادر الانترنت كالخرائط التفاعلية على الشبكة العالمية.

nozomm3444.jpg   برنامج GRASS المفتوح المصدر

 

نتائج وملاحق نظم المعلومات الجغرافية

تتلقى برامج تحليل نظم المعلومات الجغرافيةالبيانات وتعمل على تراكبها أو دمجها، ومن ثم فإن البيانات يمكن تحليلها بصريا، كما يمكن أن تنتج بشكل خريطة تفصيلية، أو صور أو أفلام توظف للتعبير عن الفكرة المتعلقة بحقل الدراسة، والتي عادة ما تستعمل من قبل المستخدمين الذين يتم تدريبهم في مجال علم رسم الخرائط والجغرافيا أو خبراء نظم المعلومات الجغرافية.

nozomm34444.jpg

 وبواسطة برامج قراءة نظم المعلومات الجغرافية (تطبيقات حاسوبية) يمكن للمستخدم مشاهدة وعرض الخرائط الرقمية بسهولة، وكذلك الاستعلام عن البيانات المدارة من قبل النظام. عادة تسمح هذه البرمجيات باحتمالية محدودة جدا بالإضافة والتحرير على المخطط أو بيانات الخرائط الأساسية. ويمكن أن تكون قائمة بذاتها كتطبيقات اعتيادية تحتاج إلى التثبيت على الحواسيب الشخصية، على الرغم من أنها غالبا ما تكون مصممة للاتصال بخوادم البيانات الرئيسية عبر الإنترنت للوصول إلى المعلومات المطلوبة، كما يمكن أيضا أن تندرج كتطبيق مضمن داخل صفحة انترنت لتجنب الحاجة إلى التثبيت على الحاسوب المحلي، وهي مصممة لتكون بسيطة نسبيا وسهلة الاستخدام فضلا عن كونها مجانية.

 تكامل التقنيات الحديثة مع نظم المعلومات الجغرافية في حقل إعادة تمثيل التراث العمراني

 

-      نظم المعلومات الجغرافية والرسم بمساعدة الحاسوب:

      يعد علم الهندسة والرسم مكونان أساسيان في كل من نظم الرسم بمساعدة الحاسوب(CAD)ونظم المعلومات الجغرافية (GIS)، وكلا منهما يمثل نظام معلومات يتضمن وينطوي على عمليات هندسية لكثير من الوظائف المختلفة. يمكن تصنيف(CAD) كنظام يتعامل على حد سواء مع الكائنات المنقولة وغير المنقولة، وأن الأخيرة غير القابلة للنقل هي المجال المتفرد في نظام المعلومات الجغرافية، عليه فان عمليات تحويل وتبادل الأشكال والصيغ الهندسية للكائنات غير قابلة للنقل بين (CAD) ونظم المعلومات الجغرافية ضروري في تحقيق التكامل بين هذين النظامين.

  nozomm344444.jpg  nozomm3444444.jpg

 

 -      نظم المعلومات الجغرافية والواقع الافتراضي :

     تعد نظم المعلومات الجغرافية القاعدة الأساسية لتطبيقات الواقع الافتراضي في مجال الحفاظ على المباني التراثية والمواقع والفضاءات الخارجية التاريخية، خصوصا في سياق إعادة البناء البيئة الافتراضية، إلا أنها لا يمكن أن تلبي جميع شروط إعادة الإنشاء المدرك حسيا.

nozomm34444444.jpg  nozomm344444444.jpg

 

-      نظم المعلومات الجغرافية والانترنت :

     نظرا لقدرات الوسائط المتعددة للإنترنت، فإنها تعتبر أداة ممتازة لإشراك الناس في مشاريع التخطيط والحفاظ العمراني.توفر تكنولوجيا الإنترنت ونظم المعلومات الجغرافية مجموعة من المزايا لتبسيط عملية إدارة المعلومات المكانية والوصفية والوصول إليها، إذ يجري تقاسم وتشارك المعلومات المكانية عبر الإنترنت، ويمكن للمستخدمين من خلال المعلومات الموزعة الوصول بسهولة إلى قواعد البيانات الكبيرة، التي توفر عادة وثائق شاملة مع إمكانية إدارة التراث العمراني. إن توفير إمكانية الوصول لنظام المعلومات على شبكة الإنترنت يمكن أن يساعد المستخدمين في تأسيس قاعدة تسهل مشاركتهم في عمليات تنمية وتطوير مناطقهم الحضرية، وتسمح عملية الإدارة والمراقبة الدائمة على هذه النشاطات بالكشف والسيطرة على عملية التعديلات وتحديد المقترحات والبدائل البناءة وغير البناءة في الوقت المناسب.

 nozomm3444444444.jpg nozomm34444444444.jpg

 

 

المتطلبات المستقبلية

      تستخدم معظم النظم الحالية من قبل عدد قليل من الخبراء في وضع المستخدم المنفرد، وبسبب كون حقل الحفاظ هو حقل متعدد التخصصات، عليه، فمن الضروري أن تدعم وتشجع الأنظمة المستقبلية على التعاون بين جميع المهنيين المعنيين، خصوصا، مع تطور وتقدم وسائل الاتصالات الحالية كشبكات الإنترنت والأجهزة المحمولة، إذ أصبحت هذه النظم التخطيطية التشاركية مؤخرا أكثر قدرة عملية وتطبيقية وملائمة.

 

     كما يتم حاليا تصميم الأنظمة الحديثة لاستخدامها غالبا من قبل الخبراء المتخصصين فقط، عليه ينبغي أن توفر النظم المستقبلية والمتوقع تطويرها مستويات مختلفة من واجهات المستخدم سهلة الاستعمال، وينبغي أن تكون متاحة و قابلة للوصول للجمهور والعامة، إذ أن الطلب على المشاركة العامة تعتبر جانبا هاما من جوانب الحفاظ الضروري توفيره لتعزيز الخطط التطويرية الجديدة للمناطق الحضرية، ولتحقيق أقصى قدر من ردود الفعل التشاركية والتغذية المرجعة من قبل المشاركين.

nozomm344444444444.jpg  nozomm3444444444444.jpg

 

د.عماد هاني العلاف

 قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة الموصل

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

 


 

 

 

  

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية