تدرج كتلي يتدرج بعمارة ستوكهولم خطوةً للأمام

83

تم مؤخراً تصميم مشروع محطة المدينة في ستوكهولم لتقوم بتحديد المدخل إلى مركز المدينة الداخلي, كما ستتضمن محطةً وفندق ومركز مؤتمرات إضافةَ إلى شقق سكنية.

وقد كانت الفكرة الرئيسية وراء التصميم الذي قام به المعماريون 3XN هي خلق مبنى يعدل بلطف المبنى الموجود حالياً في المنطقة بالمقياس والتعبير, كإعادة تفسير لعددٍ من تقاليد التصميم السويدية المحلية.

وتشرح المديرة الإبداعية والرئيسية في 3XN كيم هيرفورث نايلسن: “ستوكهولم مدينة تاريخية جميلة, ولذلك يجب أن تكون العمارة الجديدة حساسةً جداً تجاه التقاليد والخصائص التي تميز التقاليد المعمارية الخاصة بالمدينة.”

تم تقسيم محطة المدينة في ستوكهولم إلى أربعة كتل حجمية متدرجة بالصغر, كل منها يتكيف بالارتفاع والمقياس مع الشوارع والمباني المتاخمة لها.

وفي هذا تقول كيم هيرفورث نايلسن: “أظهر تحليلنا أن ستوكهولم تمتلك تقاليد معمارية لتحديد الزوايا من خلال الأبراج. وهي على سبيل المثال, حال المباني التاريخية مثل أبراج كونغ في مقاطعة نورمالم, وقد اخترنا أن تكمل هذه الخصائص في محطة المدينة في ستوكهولم.”

يحتوي المبنى عدداً من الوظائف العامة والخاصة, ولهذا سيساهم إيجابياً في خلق الحياة في الأحياء المحيطة.

حيث يقدم المستوى السفلي دخولاً داخلياً من الشارع إلى المحطة التي تحته, ومن هنا توجد صلةٌ مع المحطة المركزية في ستوكهولم كما مع خطوط القطار الكهربائي النفقي والقطار المحلي.

سيتوضع الفندق ومركز المؤتمرات والشقق السكنية في المستويات الأعلى من المبنى.

كما ستغطي تراسات أسطح خضراء الأسطح العلوية لثلاثة من الأربع كتل الرئيسية المكونة للمبنى, مما سيؤمن مناظر خلابة للعاصمة السويدية.

تم تشكيل الواجهة بطريقة الغائر والنافر؛ مما سيجعل مظهر المبنى الخارجي معتمداً على زاوية النظر إليه.

كما اقترحت الشركة المصممة3XN استخدام مواد ذات جودة عالية باعتبار هذا من مميزات عمارة ستوكهولم.

إقرأ ايضًا