واحةٌ خضراء في مواجهة الزحف العمراني في اسطنبول

7

قد لا تكون استطنبول عاصمة تركيا، ولكن من المؤكد أنها واحدةٌ من أكبر وأكثر المدن صخباً على الإطلاق، ولذلك فقد جاء مشروع اليوم ليقدم فسحةً للهروب والاسترخاء على يد شركة التطوير المعماري العالمي (Global Architectural Development (GAD ومشروع Agoras أو ما معناه “الساحات المفتوحة”.

ولمعرفة المزيد عن Agoras يمكننا القول بأنه عبارة عن ناطحة سحابٍ متعددة الاستخدام ومشروعٍ سكنيٍّ مغطى بالتراسات الخضراء… وأكثر من ذلك إنها مدينةٌ في قلب مدينة؛ حيث تؤمن ناطحة السحاب هذه لساكنيها سهولة الوصول إلى مراكز التسوق والمدارس والمراكز الصحية والحدائق والمساحات العامة، ولكنها في المقابل تقدم ملاذاً هادئاً من المدينة الصاخبة والفضل لتراساتها الهادئة وحدائقها والعديد من برك السباحة، ولا ننسى الإطلالة الساحرة باتجاه المدينة.

علاوةً على ذلك فإنها صديقةٌ للبيئة، ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى الإضاءة الطبيعية والطاقة الشمسية وتقنيات جمع مياه الأمطار، فمدينة Agoras الصغيرة هي واحةٌ خضراء في ظل الزحف العمراني التي تشهده البلاد… بل هي بحرٌ من الهدوء في قلب اسطنبول المحمومة.

من جهةٍ أخرى فلقد أرادها معماريو (GAD) أن توفر شققاً سكنية مختلفة الأحجام والمساحات لتتناسب ومختلف الميزانيات وأنواع الأسر، بالإضافة إلى مركزٍ للتسوق و 14 داراً للسينما ومركزاً للياقة البدنية ومطاعم والعديد من المقاهي والمحلات التجارية، والتي نلاحظ بأنها مصممة خصيصاً للحيلولة دون سفر السكان بعيداً عن منازلهم لمسافاتٍ طويلة لتلبية الاحتياجات الأساسية اليومية.

تعتبر القضية الأبرز في تصميم هذه الواحة الخضراء بأنه قد تم اختيار موقع كل برجٍ من الأبراج السكنية بعنايةٍ بالغة وذلك لكي لا يعيق أحد الأبراج الإطلالة عن الأبراج الأخرى باتجاه الفناء أو المناطق المحيطة، حيث تم توجيه الشقق نحو الجنوب من أجل تحقيق أقصى قدرٍ من الإضاءة الطبيعية خلال النهار.

وأخيراً نلاحظ بأن التراسات والساحات الخضراء بالإضافة إلى الساحات الخضراء العمودية تتصل بشكلٍ مباشر مع السكان لتفسح المجال أمام ارتباطٍ وثيق مع البيئة الطبيعية، كما وتسهم الطاقة الشمسية ونظم جمع مياه الأمطار، والتي تعتبر من أهم الاستراتيجيات البيئية في المساعدة بخفض الانبعاثات البيئية للمشروع.

إقرأ ايضًا