كرواتيا تعلن الحرب على المراكز الرياضية التقليدية

4

إنها Rijeka وهي الميناء البحري الرئيسي في كرواتيا تدعوكم لزيارة مركزها الرياضي الجديد في منطقة Zamet من تصميم شركة 3LHD المعمارية ومقرها Zagreb في كرواتيا أيضاً، حيث تشتهر هذه الشركة ببساطة تصاميمها وعمارتها المعاصرة منذ تأسيسها في عام 1994 وأهمها جسر Homeland Defenders في Rijeka.

وكأن Rijeka على موعدٍ مع الأحداث الضخمة، ففي عام 2008 قام فريق العمل النشيط في 3LHD بتسليم مركز Zamet الرياضي إلى Rijeka Sport d.o.o. بعد أربعة سنواتٍ من العمل الشاق، حيث يقبع المركز الجديد على مساحة 16,830 قدم تربيعي ويضم العديد من المرافق الضخمة، ابتداءً من القاعة الرياضية التي تستوعب 2,380 مقعد إلى جانب مكتبٍ للسلطة المحلية ومكتبة المدينة و13 مرفقاً خدمياً وتجارياً وأخيراً وليس آخراً مرآباً يتسع حتى 250 سيارة وحافلة.

ونلاحظ بالنظر إلى صور مركز Zamet بأن ثلث كتلة القاعة الرياضية تحت الأرض وبأن كافة المرافق العامة الأخرى والخدمات تتلاءم وعلى نحوٍ كبير مع المحيط، كما وتعتبر الشرائط الممتدة في اتجاه الشمال والجنوب العنصر المعماري الرئيسي في المركز، والتي تعمل على تقسيم التصميم أيضاً، حيث تقوم بتشكيل ساحة عامة بينما تربط بين الحديقة في الشمال والمدرسة وشارع B. Vidas في الجنوب.

وقد تمّ استيحاء هذه الشرائط من أحجار ‘gromača’ التي تشتهر بها Rijeka، والتي قام فريق العمل بإعادة صياغتها من خلال اللون والشكل، ومن ثمّ تمت تغطيتها بحوالي 51,000 من ألواح السيراميك والتي صممها 3LHD خصيصاً لهذا المركز، من جهةٍ أخرى قام فريق العمل بابتكار عوارض حديدية تمتد جميعها حتى 55 م ولكن بارتفاعاتٍ مختلفة، مما يسمح بدخول الضوء الطبيعي إلى القاعة الرياضية.

كما وقد تمّ تصميم هذه القاعة وفقاً لأحدث المعايير العالمية الرياضية لكبرى المنافسات الرياضية الدولية، ويعتمد تصميمها بشكلٍ أساسي على مبدأ المرونة في المساحة الواحدة، في حين أن الملعب نفسه يبلغ 46×44 م وهو ما يكفي لاثنين من ملاعب كرة اليد، وتحتوي القاعة المميزة على كافة المرافق الخاصة بالتدريب المهني والمنافسة، بالإضافة إلى قاعة الاجتماعات التي تمّ تصميمها بشكلٍ متداخل، مما يسمح بالتبديل بين أجزائها تبعاً للنشاطات التي تضمها مثل الحفلات الموسيقية أوالمؤتمرات أوالاجتماعات.

وأخيراً نلاحظ بأن المواد الداخلية والتي تتلخص بالألواح الخشبية العازلة للصوت تجعل من القاعة تبدو وكأنها غرفة معيشة كبيرة ولكن للرياضيين، أما وللوصول إليها وإلى المرافق الأخرى يمكننا التوجه إلى المدخل الرئيسي الواقع في الغرب من القاعة من جهة الساحة العامة والمرآب تحت الأرض.

لقد نجح معماريو 3LHD بتقديم صورةٍ مشرفة عن الرياضة المحلية والمراكز الرياضية في كرواتيا من خلال هذا التصميم الذكي الذي حاول قدر الإمكان الاستفادة من روح المنطقة وتعديلها بما يتلاءم مع الواقع الحالي.

إقرأ ايضًا