إسبانيا تتوهج بالأحمر ببرجين من تنفيذ شراكة يابانية إسبانية

2

أنهت شركتي Toyo Ito اليابانية و b720 Arquitectos الإسبانية بناء برجين متجاورين في برشلونة باسبانيا. حيث يضم البرجان فندقاً ومكاتب تحت اسم برجي Porta Fira. ويتصل البرجان بردهةٍ عادية. ويبدو شكل البرج وكأنه ممطوط للأعلى ويتوهج بطلاءه بألواحٍ معدنيةٍ حمراء. أما البناء المخصص للمكاتب فهو على شكل جناحٍ مثلثٍ بجدارٍ ثلاثيٍّ مزجج مع تركيزٍ على إضفاء لمساتٍ حمراء في المركز.

وتصف شركة b720 Arquitectos المشروع في Plaza Europa ببرشلونة بأنه مشروعٌ فريدٌ من تصميم Toyo Ito وFermin Vázquez مدير b720 Arquitectos لأنه وبرغم ضخامته الهائلة يضع في أولى أولوياته الحفاظ على البيئة والإستفادة من موقعه، حيث أنه يقع بين المطار ومدينة برشلونة ليكون بمثابة معبرٍ إلى l’Hospitalet de Llobregat وإلى مدينة برشلونة.

ويحافظ هذان البرجان على حوارٍ رقيقٍ بينهما، فقد تم تصميم فندق (PB +25) بمفهومٍ دائريٍّ وبشرةٍ حمراء يكملها البرج المتاخم الذي سيضم مكاتب (PB+22) في جناحٍ بسيطٍ مع جدارٍ زجاجي، وهذا ما سيجعله يعكس حمرة جاره ويبدو كمرآةٍ له. كما أن شكله الفريد وارتفاعه الشاهق “110 أمتار” وقاعدته الضخمة التي بلغت 80,108 متراً مربعاً سيجعله من معالم Plaza Europa في مدينة L’Hospitalet de Llobregat.

ويتألف المشروع من ثلاث استخدامات رئيسية ؛ فندقاً ومكاتب واستخداماتٍ تجارية. وقد تم التوزيع كالتالي:

• يبتدأ الفندق بطابقين فنيين ومساحة أرضٍ واسعة تقدر بـ 34,688 متر مربع ويضم حوالي 344 غرفة. وتتوزع في المساحة المتبقية صالةٌ كبيرة وقاعةٌ للحفلات ومطعمٌ وصالات مؤتمراتٍ وخدمات.

• أما المكاتب فتلعوا طابقين فنيين أيضاً، بالإضافة إلى مساحةٍ مفتوحة بإضاءةٍ طبيعية على مساحة 45,420 متر مربع.

• والمشروع التجاريّ مدمجٌ بالمكاتب في الطابق السفلي مشكلاً واجهة المبنى. ليحدد موقف السيارات وحلقة توزيع المساحات التجارية في Plaza Europa.

ويبدو أن إعجابنا ليس محصوراً بتعدد استخدامات البرجين ومدى الفائدة التي يجلبانها للمدينة بقدر إعجابنا بشكله المتميز والفريد حقاً، ولونة المتوهج الذي ينحفر في الذاكرة.

إقرأ ايضًا