مبنى COR في ميامي..قمة التميّز

2

في ميامي أو “مدينة السحر” كما يُطلق عليها، كل شيءٍ ممكن..فمبنى COR من تصميم Oppenheim Architecture ينمّ عن شراكةٍ مميزة بين العمارة وهندسة البناء وعلم البيئة..نعم فالهيكل الخارجي على شكل قطعةٍ من الجبن السويسري وبارتفاعٍ يبلغ 480,000 قدم تربيعي فوق Design District في مدينة ميامي، يقوم وبوحيٍ من البيئة المحيطة بتوحيد أحدث الابتكارات من محركات الرياح والمحركات الضوئية وأنظمة توليد تسخين المياه الشمسية وإقحامها في هذا التصميم المعماري الفريد.

حيث يبدو وللوهلة الأولى بأنه يحلّق فوق المدينة، لتتخلّله العديد من الثقوب الدائرية التي تجتمع سويةً في بعض الأحيان لتقوم بتشكيل ما يشبه الفقاعات المائية، الأمر الذي يضفي على المبنى مظهرا ًحيوياً مميزاً.

ويمكن للكتلة الاستثنائية لمبنى COR بأن تقوم مقام عازل ٍحراري بالإضافة إلى قيامها بتأمين التبريد الطبيعي، حيث تستطيع هذه الكتلة تطويق الشرفات على نحو ٍمميز إلى جانب قيامها بحماية محركات الرياح وتوحيد الأرضية، كما ونلاحظ العديد من عناصر العمارة المستدامة في هذا المشروع، والتي تتضمن جمع مياه الأمطار وأنظمة التصفية والترشيح إلى جانب أنظمة تكرير مياه الغسالات المنزلية وآلات غسل الصحون بهدف استخدام المياه المكررة في أغراض السقاية.

أما بالنظر إلى سقف المبنى الذكي، فقد تصميمه ليقوم بتوليد طاقةً كهربائية مستقلة وليقوم في الوقت عينه بتخفيض نسبة استخدام الطاقة من خلال أنظمة تسخين المياه الشمسية، بينما سوف يتم استخدام ضوء LED بدلاً من ضوء النهار الطبيعي الساطع الذي سوف ينتشر في داخل المبنى من خلال النوافذ الزجاجية عالية الكفاءة، حيث سيقوم المبنى المتعدد الاستخدامات الفريد من نوعه وبالإضافة إلى العزل الحراري الشامل، بتظليل الشرفات الخارجية وأماكن الطهي.

كما أن مبنى COR ذو الطوابق الخمسة والعشرين يضم العديد من المراكز التجارية والمكاتب ومراكز العناية وحوالي 113 وحدة سكنية منفصلة تتراوح بين 700 و2,000 قدم تربيعي، حيث تم تصميمه بهدف تأمين قاعدة عملية مميزة لتحسين أسلوب حياة سكان ميامي.

وقبل الختام نبقى مع كلمات Oppenheim نفسه الذي أوضح لنا بدوره بأن هذا المشروع يطرح العديد من الحلول الناجحة فيما يخص قضية الاحتباس الحراري وتخفيض استخدام المصادر الطبيعية..إنه وبالتأكيد سوف يتألق من خلال أقصى ما انتهى إليه العلم في مجال العمارة المستدامة.

إقرأ ايضًا