أكبر ملعب للتنس في بكين على شكل تاج!

1

تم تصميم مركز جديد للتنس في حديقة بكين الأولمبية بالتزامن مع بطولة الصين المفتوحة للتنس، وهي بطولة التنس للمحترفين الأشهر في الصين، ويعتبر هذا المركز من تصميم فريق Atelier 11 المعماري النسخة الأخيرة من مجموعة الملاعب الوطنية التي بنيت قبل دورة الألعاب الأولمبية 2008، ومن المتوقع أن يصبح في المستقبل أكبر ملعب للتنس في بكين، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المرافق بمجرد الانتهاء منه في حزيران 2011.

فقد تم تصميم المركز على شكل كتلةٍ متماسكة شبيهة بالتاج، ويستند هذا التاج بدوره على ستة عشر عموداً تم رصفها على محيط الكتلة، ويمكننا القول بأن هذه الأعمدة متخذةً شكل حرف V لا تقوم بحمل المدرج ومرافق الصيانة الخارجية فقط، وإنما تضيف على الكسوة الخارجية للمبنى شكلاً هندسياً أنيقاً… لذا لا لزوم لأي زخرفة، فكتلة الملعب قادرة على إبراز جمالها الخاص لها، دون أن يؤثر ذلك على بساطة التصميم.

أما وقبيل تصميم المساحات الداخلية والمرافق، جرى النظر في احتياجات كافة الفئات المستخدمة، وإمكانية تسخير التصميم لتفعيل وظائف المركز، من جهةٍ أخرى ارتأى فريق Atelier 11 تصميم سقفٍ قابل للطي وللفتح تصل أبعاده إلى 60×70 م للتكيف مع ظروف الطقس المتغيرة خلال الألعاب ومختلف الظروف اللازمة للأنشطة الأخرى.

وبالإضافة إلى صفوف المقاعد العادية الموزعة على محيط الملعب، تم تصميم مربع من طابقين حول الجزء السفلي من المدرج لرفد المركز بمقاعد حصرية، لمن يرغب بمتابعة العروض عن كثب.

وأخيراً فقد أخذ التصميم بعين الاعتبار اختلاف الأنشطة الرياضية، فضلاً عن الاختلاف في شرائح المجتمع الصيني من كبار الشخصيات والجمهور العادي والموظفين، ويظهر ذلك جلياً في تكييف الموقع الحالي مع حركة المرور المحيطة، وفصل بوابات الدخول عن بوابات الخروج، الأمر الذي أمن تسهيل وتنظيم حركة المرور داخل الملعب حتى في أيام الذروة.

إقرأ ايضًا