البساطة سر تميز العمل المعماري

9

بجوار مركز البلدية ومحورها الرئيسي بين الشمال والجنوب، وتحديداً في شارع Shen Nan المواجه للجهة الشرقية الغربية، يمثل برج SBF في الربع المركزي في مدينة Shenzhen الصينية، حيث تهيمن في الوسط من هذه المنطقة كبرى مباني البورصة.

لكن في الحقيقة يتناقض مبنى برج SBF، من تصميم فريق العمل في شركة Hans Hollein المعمارية ومقرها فيينا، مع مباني البورصة القائمة، وبشكلٍ أكثر واقعية، يتناقض المبنى مع ناطحات السحاب في المنطقة المجاورة… وبدون مقدمات… إنه مختلف عن الجميع.

حيث يمكننا أن نراه متفرداً في زاويةٍ مكشوفة من تجمع المباني، ومهيمناً على بقية ناطحات السحاب على الرغم من شكله البسيط نسبياً، فهو عبارة عن مربعٍ بسيط من 45 م× 45 م، ترتفع طوابقه الاثنين والأربعين حتى 200 م، بينما يتربع على مساحة 80,500 م2 فوق أرض الموقع.

من جهةٍ أخرى يقوم مبنىً جزئي آخر بتشكيل قاعدة البرج، حيث يضم هذا المبنى منطقة المدخل وقاعة الأعمال ومطعمٌ فاخر، ومن ثم يرتفع المبنى نحو الأعلى كاشفاً عن حدائق عمودية تم إقحامها في عمارة المبنى، الأمر الذي يضفي عليه مظهراً مميزاً لأسلوب عملٍ بديل ومستدام.

وفي طريقه نحو الأعلى، يضم المبنى العديد من الطبقات تكشف بدورها عن اثنتين من المناطق المختلفة من 5 إلى 6 طوابق، والتي تتكرر بالتناوب 3 و4 مرات، في حين تتألف واحدة فقط من هذه المناطق على سبيل المثال من ستة طوابق متماثلة ومحيطٍ خارجي مربع، بينما تكشف المناطق الأخرى من خمسة طوابق عن مظهرٍ خارجي معقد للغاية.

أما بالوصول إلى طوابق مبنى SBF، فيختلف كل مبنىً عن الآخر، بفعل وجائب الطوابق الكبيرة وامتداد الأظفار البارزة والمتقاطعة على طول الخظ الوهمي للواجهة الأمامية التي تكسوها النباتات، إذ تتجلى أهمية هذه الحدائق الطابقية “السماوية” بمظهرها الخارجي المختلف في كل مرة.

أما المدخل الرئيسي فيقع في الشمال مصحوباً بممر مسقوف للسيارات، في حين يؤدي المنحدر إلى موقف السيارات تحت الأرض في شمال غرب الشارع المجاور في غرب المنطقة، كما ونلاحظ ظهور طريقين منحدرين إلى الشرق من موقف السيارات يسهمان أيضاً بربطه مع الشبكة الطرقية.

أخيراً فقد تم رصد باب يرمز لأصول ومبادئ الـ “فنغ شوي” على الزاوية الجنوبية الشرقية، بينما تحظى ردهة الدخول إلى جانب قاعة الأعمال المجاورة بأبعادٍ مثالية ومساحاتٍ مرتفعةٍ وفراغاتٍ مثيرة للاهتمام، الأمر الذي قلما نراه في ناطحات السحاب هذه الأيام، حيث تغلب الأبعاد والأشكال التقليدية على كافة ملامح التصميم. كما تطغى أسطحٌ أنيقةٌ من الزجاج والحجر والخشب والمعدن على أجواء المكان وتفاصيله لتفعمه بالفخامة والتميّز.

إقرأ ايضًا