تصميم مقرٍّ يليق باسم سترايكر العالمي

2

إن اسم Stryker هو اسم رائدٌ عالمياً في مجال التكنولوجيا الطبية المختصة في التجهيزات والمعدات الجراحية، والخبر المعماري هنا هو إكمال فريق ESA لمكاتب الشركة الجديدة في نيوبري، المملكة المتحدة، التي ستحتضن في أرجائها قرابة المئتي موظف.

لقد تم تعيين فريق ESA بادئ الأمر لتطوير مقترحاتٍ للتصميم وبالتالي الحصول على إذن التخطيط، ولكن ما حصل في النهاية هو تعيين الفريق كمعماريين ومصممين داخليين ومخططين ومهندسي حدائق للمشروع؛ بمعنى آخر استلام المشروع من الألف إلى الياء.

يمتد المبنى على مساحة عشرة آلاف متر مربع، ويرتفع بثلاثة طوابق تم تنظيمها حول ردهتين داخليتين تركّزا على المرافق العامة؛ بما في ذلك منطقة الاستقبال ومساحة المعرض ومطعم الموظفين والزوار الجديد الموجود في الطابق الأول.

أما عن مرافق مركز المعدات الطبيعة ووحدات التعقيم وورشات العمل الفنية فتقع في الطابق الأرضي حصراً لتسهيل الوصول إليها وتفعيل الحركة، بينما يتوزع مزيجٌ من المكاتب الأسطوانية ذات الخطة المفتوحة مع غرف الاجتماعات وغرف المؤتمرات والمطعم والصالة الرياضية في الطوابق العليا.

بالنسبة للواجهة الرئيسة فتتميز بكسوتها الشفافة الأشبه بـ “خزانة عرض” توحّد المساحة والوظائف القابعة خلفها، وتسمح بوضوحٍ بصريٍ داخل المبنى يعبّر عن نوايا Stryker وسياستها في العمل.

وبما أن خطة المصممين قد تضمنت تصميم المساحات الداخلية وقطع الفرش واللوازم الداخلية، تم إجراء تحليل مفصّل لمنهجية Stryker ومتطلبات بيئة العمل الخاصة بها قبل تطوير مفهومٍ شاملٍ للمشروع.

فعلى مدى عدة سنواتٍ مضت استطاعت Stryker المحافظة على مكانتها في القمة، وهذا ما ينعكس تماماً على الانتباه الذي توليه الشركة لطاقم عملها ولبيئة العمل التي ستحتضنهم في المبنى الجديد.

وطبعاً تمكّنت ESA من تأمين المكاتب المريحة لهؤلاء الموظفين مع المناطق المشتركة المميزة، بما في ذلك منطقة الاستقبال ومساحات المعارض وما إلى ذلك.

في الختام ننوه أن المبنى يقبع خارجياً في حضن مشهدٍ طبيعيٍّ يستوعب منطقةً لركن 230 سيارة، وقد حاز على تصنيف BREEAM ممتاز، نظراً لاعتماده على أنظمة الطاقة البديلة كمراجل الكتلة الحرارية التي تخفض بشكلٍ كبير من الانبعاثات الكربونية.

إقرأ ايضًا