قوى متعاكسة تملي تصميم توسعة مدرسية في فرنسا

2

في مدينة ماريينان الفرنسية قام فريق كريستوف غوليزي المعماري بإضافة توسعةٍ جديدة على مدرسة Lycee Louis Bleriot الثانوية، والتي تقع على أرضٍ عمرانية مكتظةٍ بالأبنية السكينة والمؤسساتية المواجهة لبعضها البعض، الأمر الذي ساعد فريق العمل على ابتكار تصميمهم اعتماداً على فكرة مقاومة قوةٍ معينة لقوةٍ أخرى؛ فنظراً إلى اكتظاظ المكان لم يكن بمقدور الشركة المصممة إلا أن تحشر التوسعة الجديدة في المكان الفارغ الوحيد المتبقّي.

وفي ظل ظروف التخطيط السكنية المسيطرة على الأرض، تعرّضت الكتلة الجديدة للضغط والتكديس لتتلاءم مع الموقع المتاح، آخذين بالحسبان أهمية المحافظة على المدرسة ككلٍ واحدٍ متكامل مع تنظيم أمور التوزيع والاستخدام والصورة العامة.

وهكذا امتدت التوسعة على مساحة 3200 متر مربع، قام فيها المعماريون بصياغة المفردات المعمارية عن طريق تعزيز القيم الشائعة أولاً، وانتماء طلاب الثانوية لها ثانياً، وأخيراً استعادة صورة المدرسة الثانوية المتجانسة والمتكاملة.

فعلى سبيل المثال، تم العمل على تصميم سياج الملعب الرياضي بحيث يبرز بحلةٍ إسمنتية مسلحة رمادية اللون بتقسيمٍ شبكيٍّ جعله أشبه بمرشحٍ أو فلتر، لتتألق الواجهة أخيراً بنفس مادة البناء، وبتصميمٍ متوازي الأسطح تخترقه نوافذ معينة الشكل، والذي تم التوصل إليه بطريقةٍ إنشائيةٍ جريئة باستخدام الإسمنت المسلح مسبق الصب.

إقرأ ايضًا