أفضل تصميم لاستغلال المساحات الصغيرة

8

إذا ما كانت المساحات الضيقة تشكل مشكلةً صعبة الحل بالنسبة إلى كثيرٍ من شركات العمارة، لا يعدُّ هذا الأمر حقيقةً مع شركة Apiacás Arquitetos البرازيلية. حيث سيفاجئكم تصميم هذا المنزل متناهي الصغر بوجود مساحاتٍ شاسعةٍ بشكلٍ غريب.

لإثبات ذلك، أُجبِرت هذه الشركة المعمارية المسؤولة عن المشروع -والمؤلفة من فريق عمل يضم المعماريين Anderson Freitas و Juliana de Araujo Antunes – على صياغة بعض المعايير المحددة من أجل إنشاء منزلٍ تبلغ مساحته حوالي 150 متر مربع فقط على قطعة أرضٍ عمرانيةٍ بأبعاد 6×24م، واقعةٍ في فيلا بياتريز في ساو باولو في البرازيل.

ولأن قطعة الأرض كانت تمتلك منحدراً متشكلاً طبيعياً عليها، وبما أن الجزء السفلي من قطعة الأرض مبنيٌّ على ارتفاع أكثر من ثلاثة أمتار ونصف تحت مستو القبو، تم توزيع المبنى على مستوياتٍ نصفيةٍ، مفصولةٍ بواسطة فراغٍ ممتدٍ على ثلاثة طوابقٍ يحتوي على طريق السلالم المؤدية إلى الطوابق كلها.

حيث يتبنى هذا الفراغ مهمة تنظيم جميع مساحات المنزل المؤلفة من غرفة معيشة وغرفة تناول الطعام ومطبخ على الطابق الأرضي، بالإضافة إلى ثلاثة غرف نومٍ وحمَّامين ومكتب و”منصة” على الطوابق العلوية. هذا عدا عن أنه قد تم بناء المنزل باتجاه حواف قطعة الأرض، وبالتالي تمت إنارته وتهويته من الأمام والخلف.

هذا وقد سعت الشركة المصممة وراء تنفيذ عمل بناءٍ بأفضل طريقةٍ اقتصاديةٍ ممكنة. فمنذ البداية، حاول المصممون أن يتجنبوا قدر الإمكان أيِّ نوعٍ من أعمال نقل التربة، تلك التي تكون دائماً جزءاً مرهقاً لميزانية أي مشروع بناء. ولهذا السبب، تم دعم جميع الألواح -بما فيها تلك الموجودة على الطابق الأرضي- على كتلة الجدران الجانبية من المنزل.

علاوةً على هذا، أُعطِي المنزل كتلةً من الإسمنت المسلح بالفولاذ والمصبوب على أرض الموقع مع ألواحٍ إسمنتيةٍ مسبقة الصنع بقيت مرئيةً بعد انتهاء أعمال البناء. أما باقي البناء الآجري فهو مصنوعٌ من قطع السيراميك المغطاة بتلبيسةٍ بيضاء.

وبالاستفادة من منحدر الطبيعة ولعدم تشويه المنظر الخلاب المحيط بالمنزل، قرر المهندسون أن يضعوا جميع أعمال البنى التحتية للمنزل على الطابق السفلي الذي يحتوي على خزان مياهٍ ومرجَلٍ ونظامٍ فعالٍ لمعالجة مياه الصرف الصحي.

بشكلٍ إجمالي، يعد هذا المنزل مشروعاً يحاول أن يضع حداً لأبعاد مناطق محددةٍ من المنزل -مثل غرف النوم والحمَّامات- بمنحها المساحة الضرورية جداً فقط، بحيث يصبح بالإمكان توسيع المساحات الاجتماعية وجعلها أكثر رحابةً حتى ضمن هذه المساحة الضيقة من الأرض، مما يعزز من خاصية المعيشة المشتركة، وخاصةً مع الأصدقاء.

هل ما زلتم تشكون في قدرة الشركة المذكورة أعلاه على تحويل منازلكم الصغيرة إلى مساكن كبيرةٍ تجمعكم مع كل من تحبون… بطريقتها الخاصة؟!

إقرأ ايضًا