Maribor تثبت أن الجسور لم تعد حلقة وصلٍ بين مكانين فحسب

4

في منافسةٍ أجرتها مدينة Maribor بسلوفينيا لتصميم جسرٍ للمشاة على نهر Drava تم تقديم العديد من العروض ومن أكثرها لفتاً للنظر كان تصميماً قدمته شركة Ja Studio من تورنتو بالتعاون مع شركة Tadj-Farzin Studio، وهو تصميمٌ يعيد التفكير في فكرة الجسر كمكانٍ عمراني متعدد الاستخدامات.

حيث يتلائم الجسر المُصمم بطول 150 متراً مع حركات المشاة والدراجات الهوائية بحيث تتجاوز هندسته فكرة العبور والاجتياز إلى منحه الموقع فرصةً ليكون أكثر اندماجاً مع الناس وتلبيةً لنشاطاتهم.

وقد شعر المعماري بأنه يستطيع تحويل فكرة بناء جسرٍ فوق نهر Drava على طول ضفاف Lent Tabor إلى فرصةٍ ليقدم للمدينة علامةً معماريةً متميزةً فيها، وفرصةً ليقدم لسكانها مكاناً حيوياً نشيطاً أكثر تفاعلاً. فخلق سطح الجسر المتموج بعرض 15 متراً مساحةً للمشاة والعابرين ونشاطاتهم.

وكما ذكرنا يمكن للناس التفاعل مع الماء بنشاطاتٍ متعددةٍ توفرها لهم حواف الجسر، إذ لا يمكن احصاء مدى النشاطات الممكن توفرها بين الناس والماء. حيث سيحول التناغم العفوي بين الناس والجسر والماء المكان إلى مشهدٍ حضاريٍّ بديع.

وتغطي الألواح الخشبية حواف الجسر التي تميل فجأةً وتنحدر باتجاه الماء لتصبح على مقربةٍ منه، أو تلامسه إن صح التعبير. كما ستحمي المارين درابزونات من الستيل على حواف الجسر لشدة ميلانه وانحدره عند الأطراف، أما منتصفه فهو ما يشكل بنية الجسر الأصلية التي تصل بين ضفتي النهر.

وإحدى التشطيبات التي أضفت الكثير من الجمال على الجسر كانت طلاء أسفله بالنحاس الملمع ليحميه من الماء من جهة وليعكس جمال الماء وعمرانية المدينة من جهةٍ أخرى.

وهكذا لا يمكن إغفال الدور البارز الذي لعبته الخبرة لدى الشركتين المصممتين في تحويل الجسر إلى مجمعٍ للعامة، ومسألة العبور بين ضفتيه نزهةً بحرية.

إقرأ ايضًا