“وقت البيئة” يدق في منزل فرنسي بمنتهى الشاعرية

4

صممت شركة Nicolas Dorval Bory المعمارية الفرنسية منزل Le Temps des Environment كامتدادٍ لسكنٍ فني لمركز International Art & Landscape Center على جزيرة Vassiviere في بحيرةٍ صناعيةٍ لتوليد الطاقة. حيث يجسد المشروع فكرتي “الفراغ” و”العمارة المبهمة” بتجزيئه لعناصر البناء إلي قطعٍ صغيرةٍ كأعمدةٍ وخطوطٍ ونقاط.

ويكفي موقع المشروع ليجعلك تشعر أنك في أحضان الطبيعة لإحاطة المكان ببيئةٍ طبيعيةٍ لم تمسها يد الإنسان بعد. فاسم المنزل يشير بكل وضوحٍ إلى أجوائه، حيث يلمح إلى الأجواء الطبيعية والبيئية، كما تضفي أضواء البناء عليه ليلاً بعض الإحساس الطبيعي لتحيط القاطن بليلةٍ مثاليةٍ يومياً وكأنه وسط تلألآت النجوم.

ولا يأخذ المكان سحره من جمال السهول فحسب، بل حتى للمياه الهادئة تأثيرها على جماله ولمعانه وتألقه إذ يقوم فوق الماء تماماً، دون القلق من طوفان المياه إلى المنزل، إذ تتميز البحيرة بهدوئها وعذوبة مائها. وقد تناسبت ألوان المنزل مع لون الماء، فالجدران الأمامية مطليةً بالأسود اللامع لتكون كالمرايا التي تعكس بريق الماء من جهة وخضرة الأشجار وألوان الغابة من الجهة الأخرى.

المنزل في غاية الرقة والجمال ويضفي عليه موقعه لمسة الطبيعة وعبق الهواء المنعش بتصميمٍ في منتهى البساطة ليجعل القاطن يشعر بالراحة داخل المنزل وخارجه. وسيكون الخيار الأمثل لمن أراد عطلةً في ربوع الطبيعة مع العائلة.

وقد أظهر التصميم براعة فريق العمل ومدى خصوبة خيالهم، واستطاع أن يحقق للمالك حلم امتلاك منزلٍ كالأحلام بتصميمٍ بسيطٍ جداً بالكاد تحيط بالمنزل بعض الأعمدة الشفافة المضيئة لتجعله يبدو أكبر وأوسع وكأنه وسط غيمةٍ في النهار وبين النجوم المتلألأة في الليل.

إقرأ ايضًا