تصميم متحف فني جديد في الصين بوحي من موقعه التاريخي

13

أكمل استديو KSP Jürgen Engel Architekten الألماني متحف فني جديد في مدينة Nanjing في الصين مع سلسلةٍ من الفتحات المستطيلة الضيقة على طول الواجهة الأمامية.

وباسم Jiangsu Provincial Art Museum، يتميز هذا المبنى بكتلتين على شكل حرف U مرتبطتين بردهةٍ مركزيةٍ ذات سقفٍ زجاجي. بينما تنقسم الواجهة الأمامية المصنوعة من حجر الترافرتين بواسطة نوافذ طويلة مظللة بألواح معدنية مصفحة تبرز على زاوية مستقيمة.

وقد تم افتتاح متحف Jiangsu Provincial Art Museum في Nanjing رسمياً في 8 شباط بحضور ممثلين بارزين من مقاطعة Jiangsu مثل Liang Baohua وأمين الحزب الشيوعي و Luo Zhijun حاكم المقاطعة و Zhang Lianzhen رئيس مجلس إدارة جمعية الاستشارة السياسية لسكان Jiangsu.

وبتعيينه من قِبل مقاطعة Jiangsu الممثلة بمركز الألعاب الأولمبية في Jiangsu، تم تصميم متحف الفن الصيني التقليدي من قبل KSP Jürgen Engel Architekten في ألمانيا (والتي تمتلك فروعاً في Peking وفرانكفورت وماين) بالتعاون مع شركتها الصينية الشريكة Nanjing Kingdom Architecture Design Co. Ltd.

وبفضل موقعه في المركز الثقافي في Nanjing وبالقرب من القصر الرئاسي التاريخي لعاصمة المقاطعة الحالية، يعد متحف Jiangsu Provincial Art Museum أحد أهم المتاحف في المنطقة الشرقية الجنوبية من الصين.

كما يمتلك المتحف مساحة للمعارض المؤقتة، ويضم مجموعة دائمة تقدم الفن الصيني التقليدي الذي يؤكد على الغنى الثقافي في Nanjing -أحد أقدم المدن في الصين الجنوبية. ويتم حفظ المجموعة الضخمة في غرف أرشيف خاصة بالمتحف تراعي المتطلبات التقنية الصارمة للصيانة.

وبما أنه مصمم مسبقاً من قبل المكتبة الصينية الوطنية في بكين، أكملت شركة KSP Jürgen Engel Architekten الألمانية الآن مبناها الثقافي الثاني الهام في الصين.

ويستمد هذا المتحف الجديد الملفت للأنظار -والذي ربح الجائزة الأولى في مسابقة أقيمت عام 2006- أفكاره من مراجع عمرانية عديدة من موقعه التاريخي الموغل في القِدم. كما يواجه المدخل الرئيسي للمتحف ساحة المدينة الرئيسية Daxing Gong Shi Min Square.

وبالإضافة إلى هذا، تتبع كتلتا المتحف -اللتان تتربعان على زوايا خفيفة بمحاذاة بعضهما البعض- الطريقين الجانبيين: طريق Zhongshan (أو الثورة) وطريق Changjiang (أو الثقافة). وعلاوةً على ذلك، يخلق هذين المبنيين المتشابكين على شكل U مساحةً مغطاةً بسقف زجاجي خفيف.

كما تقوم منطقة الوصول العالية بطول 17 متر والتي تضيق عند مدخليها الرئيسيين بربط القسمين الحجريين من المبنى وتقود الزوار إلى داخل المتحف. وفي المبنى الشمالي، تقدم غرف المعارض الواضحة ذات الأحجام المتنوعة ظروفاً مثالية لتقديم الأعمال الفنية.

بينما يقوم جسران ممتدان على طول المساحة المباشرة المغطاة بالزجاج بربط منطقة المعرض مع العنصر الشمالي. وبالإضافة إلى مساحة التمرين والمؤتمرات والمكاتب، يضم هذا المبنى أيضاً منطقةً خاصةً بالشخصيات الهامة (VIP) ومدرجاً ذا مقاعد تتسع لحوالي 400 شخص تقريباً.

أما الواجهة الأمامية الحجرية المصنوعة من الترافرتين الطبيعي فهي تعمل بتجويفات نوافذها الضيقة على إخفاء العدد الهائل من الطوابق، لتعزز بهذا الطابع العمودي المفرد العام لمبنى المتحف.

وفي نفس الوقت، يخلق التبادل بين ألواح الحجر العمودية وكوات النوافذ ذات الرقائق الفولاذية البارزة من الجوانب إيقاعاً مميزاً في الواجهة الأمامية. ويبقى أن نذكر أنه قد تم تطوير الإطار الهيكلي والتركيب الرقيق للسقف الزجاجي بالتعاون مع شركة الهندسة الألمانية Breuninger في شتوتغارت.

إقرأ ايضًا