مقر سادس أكبر شركة وساطة مالية في الصين

11

تسعى شركة غوانغفا سيكيوريتيز؛ سادس أكبر شركة وساطة مالية، إلى توسيع نطاق أعمالها في البلاد، وخاصة مع الانتعاش الملحوظ الذي تشهده صناعة الأوراق المالية في الصين بعد فترة ركود طويلة.

وهذا ما دفع الشركة مؤخراً لتكليف فريق جيجر آند بارتنرز لتصميم فرع جديد لها في مدينة قوانغتشو.

من المتوقع أن يغدو هذا المبنى المكتبي بارتفاع 308 م أهم مبنى في الجزء الشرقي من منطقة قوانغتشو المركزية للأعمال، فقد تم تدوير الكتلة قليلاً عن الشبكة المتعامدة المهيمنة على المنطقة المحيطة، لتحويل الموقع إلى نقطة محورية تحوّلية في النسيج العمراني، وللتعبير عن شخصية المبنى النحتية الأشبه بالمسلّات.

وبما أنه يجسد نظيراً للتنظيم الطولاني الذي تمتاز به منطقة قوانغتشو المركزية للأعمال، فإنه يحتضن الحديقة الواسعة ضمن علاقةٍ مشوقة، ويعزز ارتباطه مع وسط المدينة.

أما المنصة بارتفاع 24 م التي تتمم البرج، فإنها تضيف بعداً إنسانياً على الساحة، وتعمل في الوقت نفسه على التعزيز من توازن تركيبة الكتل بالمجمل.

إذ تخدم منصة المبنى هذه بشكلها الظفري كبوابةٍ له، معززةً الاتصال البصري مع الحديقة.

وبالحديث عن المشاهد الطبيعية، نلاحظ وجود بركة واسعة تخدم بمثابة توسعة لشكل المبنى، الذي يبدو للوهلة الأولى مستمراً تحت السطح، وتوفر في الوقت نفسه مناخاً جزئياً بارداً في الساحة.

بدوره ينقسم المبنى أفقياً إلى جزأين؛ الجزء العلوي يضم مكاتب شركة غوانغفا سيكيوريتيز، في حين يضم الجزء السفلي مساحة مخصصة لتأجير الشركات العامة في مجال الصناعة المالية. أما قلب المبنى فيضم ممراً متقاطعاً يقدم نماذج عديدة لتوزيع الحركة والبرنامج داخل المبنى.

وهنا لابد لنا من الإشارة إلى وجود ردهة سماوية تقوم بتخديم المكاتب في الجزء العلوي من المبنى، يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال استراتيجية توزيع عمودية المتطورة، التي نجح فريق جيجر آند بارتنرز من خلالها في ضمان مستوى عالٍ من الكفاءة في تخطيط الطوابق، إذ أنها تسمح بتكديس مجموعات المصعد فوق بعضها البعض في البيوت نفسها، وبالتالي تقليل حجم قلب المبنى بشكلٍ ملحوظ.

أما لتنفيذ الجزأين العموديين، فقد عمل فريق جيجر آند بارتنرز على تكرار فكرة القاعدة المستدقة في الجزء السفلي من كلٍ جزء. وقد ركز في الجزء العلوي على أن يبدو الارتداد قد اُقتطع وراء الكسوة الشفافة، في محاولة لجعل الرائي يظن بأن هنالك مبنى داخل المبنى، في الوقت الذي تعطي فيه الواجهة انطباعاً بوجود غشاء مشدود بين أعمدة الزوايا الرشيقة، وكنتيجة تظهر أجزاء معينة من المبنى على العلن ما بين هذه الأعمدة.

ولكن في الحقيقة، فإن هذا الغشاء ما هو إلا طبقة من الزجاج المعزول منخفض الانبعاثات الكربونية، مدمجة بنظام تظليل عمودي، يتألف من طبقات شمسية تغطي زوايا المبنى وأجزاء من الطبقة الزجاجية، وتعمل أيضاً على تسهيل التهوية الطبيعية اللامركزية.

يذكر أن مبنى غوانغفا سيكيوريتيز ينتظر حالياً الموافقة على عملية التصميم، ومن المقرر بدء العمليات الإنشائية في ربيع عام 2012.

إقرأ ايضًا