بيئة تعليمية غنية غارقة بالألوان والضوء الطبيعي

2

تم اختيار استديو جونز المعماري في عام 2004 لتصميم مساحةٍ جديدة لبرنامج Desiderata Alternative الخاص في ولاية أريزونا الأمريكية الذي انتشر في عدة مواقع حتى الآن, حيث من المقرر أن تحتضن هذه المدرسة 125 طالب من المراهقين ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و 21 عاماً ويعانون من اضطرابات عاطفية لتساعدهم في تحصيل تعليمهم الثانوي، بالإضافة لتعليمهم مهارات الحياة الأساسية.

وهنا تجدر بنا الاشارة إلى أنه سيتم نقل المدرسة من مبنى تاريخي يعود للعشرينيات من القرن العشرين، لتحتل مبنىً صناعي, حيث سيستلزم البرنامج الممتد على مساحة 30,000 قدماً مربعة تخطيطاً عمرانياً كاملاً للمنطقة بعد تنظيف المساحات الداخلية بشكلٍ كلي, إذ من المقرر أن يتضمن البرنامج المتنوع والواسع مكاتب إدارية وصفوف وغرف تحضير طعام ومساحات للطبابة، إلى جانب غرف اللياقة البدنية، والتي سيتم توزيعها بطريقةٍ تسمح بتأديةٍ مثلى لوظائف الكتلة الموجودة.

وبهدف إدخال المزيد من الضوء الطبيعي وخلق غرف صفوف خارجية، قرر المعماريون إضافة ساحات خارجية داخل جدران المبنى الأصلي، في حين تقوم الملاقف البالغة مساحتها ثمانية أقدام مربعة بالاستفادة من كتلة سقف المبنى الصناعي الخشبية المرتفعة في توزيع الضوء الطبيعي على الطوابق الخدمية في الصفوف. لتقوم أخيراً المساحات الزجاجية والأطلية الملونة بإزالة الإحساس والطابع المؤسساتي من المبنى، وخلق بيئة تعليمٍ غنيةٍ ومتنوعة للأطفال.

وطبعاً كانت هذه الاستفادة من المبنى الصناعي الموجود في مدينة فينكس في أواخر 2004 ناجحةً في إيجاد مكانٍ دائم لبرنامج ذوي الاحتياجات الخاصة هذا. إذ كانت الكتلة التجارية الممتدة مليئة بالإمكانات وقادرة على استيعاب الحاجات الوظيفية للبرنامج ممثلةً طموحات المعماريين في خلق بيئةٍ تعليمية غنية ومضاءة طبيعياً.

حيث يحاول المبنى الجديد تلبية احتياجات جميع الطلاب والموظفين من خلال خلق مرافق موحدةً بشكلٍ أكبر وأوسع نطاقاً مزودة باتصالاتٍ قوية مع المساحات الخارجية وضوء النهار, لتكون هذه المدرسة فخراً للطلاب والموظفين مع مرور السنين.

يجدر بنا أن نذكر أن المبنى الصناعي الذي احتلت مكانه المدرسة قد كان فيما مضى مجمع فينيكس للأعمال في عام 1973، والذي تضمن مزيجاً من عدة عقاراتٍ تجارية وصناعية ممتدة على مساحة 12 فدان.

أما عن مبنى Desiderata، فقد تم إنشاؤه عام 1980 كعقارٍ تجاريٍّ احتضن مستأجراً واحداً، وقد تميزت جدرانه حينها بمادتها الإسمنتية المسلحة التي طوقت مساحة قدرها 31,825 قدماً مربعة من المساحات المكتبية ومساحات المخازن ضمن خطةٍ تصميميةٍ على شكل حرف U.

ولكن اليوم وبفضل استديو جونز، تتمركز المساحات المكتبية في قلب المبنى، لتتصل مع مصف السيارات الشرقي بواسطة مدخلين، في حين يتم استخدام القسمين الجنوبي والشمالي للكتلة كمساحاتٍ واسعة ومتنوعة للمخازن. وكالعديد من المباني الصناعية لا يحل الضوء الطبيعي ضيفاً إلا على مداخل المكاتب.

إقرأ ايضًا